السلطات البلجيكية تكشف معلومات عن اختفاء 10 مليار يورو من الأصول الليبية المجمدة بالخارج

3٬485
نشر موقع ” سبوتنيك إنترناشيونال ” اليوم 8 مارس معلومات نقلا عن السلطة البلجيكية حول اختفاء مليارات اليوروات من نظام القذافي ، حيث أشارت إلى اختفاء مبلغ  10 مليار يورو من الأصول الليبية المجمدة في بنك يوروكلير خلال الفترة من 2013 إلى 2017 ، وفقاً لما ذكرته صحيفة ” Le Vif” الأسبوعية.

وبحسب الموقع فإن هذه الصناديق كانت خاضعة لسيطرة الدائرة المقربة من الرئيس الليبي معمر القذافي، وكان أكثر من 16 مليار يورو موجودة في أربعة حسابات تابعة للهيئة الليبية للاستثمار والشركة الليبية للاستثمارات الخارجية.

وقد أكدت السلطات البلجيكية أن اختفاء الجزء الأكبر من هذه الأموال كان في خريف 2017 ، عندما كان هناك تحقيق في غسل الأموال ،حيث اتضح أن الحسابات الأربعة كانت تحتوي على 16 مليار يورو بقي منها أكثر بقليل من 5 مليارات يورو.

وفي الوقت نفسه ، وفقا لوزارة المالية ، لم تتخذ بلجيكا أي قرار بإلغاء تجميد هذه الأصول، لذا فإن السؤال هو هل أن بلجيكا كانت تتحكم في الأصول بطريقة صحيحة.

وأضاف الموقع :

لقد كشف التحقيق أن المليارات كانت من موجودات القذافي التي استثمرت في بلجيكا وأدت إلى تدفقات كبيرة ومنتظمة لأرباح الأسهم مع إيرادات السندات ، وكانت مدفوعة الفائدة.

وتشير الوثائق القانونية ، والبيانات المصرفية ، والرسائل الإلكترونية وعشرات من المقابلات إلى إمكانية وجود ثغرة في نظام العقوبات.


 Dunia Ali