السلطات المالطية تصادر شحنة ضخمة من العملة النقدية الليبية المطبوعة في روسيا

851

ذكرت صحيفة “تايمز أوف مالطا” اليوم الجمعة أن السلطات المالطية صادرت حاويتيْن بهما شحنة ضخمة من العملة النقدية الليبية المطبوعة في روسيا يعتقد أنها كانت متوجهة إلى “خليفة حفتر الذي يقود هجومًا جنوب طرابلس”، بحسب الصحيفة.

وأوضحت الصحيفة أن السلطات المالطية صادرت الشحنة التي تم اكتشافها داخل حاويتيْن معبأتيْن بالعملة تم إدخالها مؤخرًا في نهاية سبتمبر وذلك عندما توقفت الشحنة في مالطا، مشيرة إلى أن هذه الأموال يُعتقد أنها مطبوعة في روسيا لصالح الحكومة الليبية “غير المعترف بها ومقرها مدينة البيضاء شرق البلاد”.

ونقلت الصحيفة عن مراقبين سياسيين قولهم إن مصادرة المبلغ غير المكشوف من النقد من قبل السلطات المالطية جاء على خلفية “معلومات استخبارية رفيعة المستوى”، الأمر الذي فُسّر على أنه خطوة “ستسير بشكل جيد مع أمريكا ولكن ليس مع روسيا”.

وقال مصدر أمني مالطي رفيع المستوى في تصريح للصحيفة إن مصادرة الشحنة يتعلق بتطبيق مالطا لقرارات الأمم المتحدة بشأن ليبيا، لذلك لا يجب تفسير العملية على أنها معاداة لروسيا بل هي “تأييد للشرعية”، بحسب قوله.

ونوهت الصحيفة إلى أن المصرف المركزي “المعترف به” في طرابلس فشل حتى الآن في إعلان أن الأوراق الروسية المطبوعة غير قانونية، لذلك فمن غير الواضح بموجب أي إطار قانوني تمت السيطرة على هذه الشحنة النقدية.