السنوسي: إيقاف المقاصة على مصارف المنطقة الشرقية سيسبب في إفلاسها .. و”الكبير” أفسد التجار

891

قال الإعلامي المختص في الشأن الاقتصادي “أحمد السنوسي” في تصريح لـ”قناة 218″ رصدته صحيفة صدى الاقتصادية إن محافظ مصرف ليبيا المركزي “الصديق الكبير” دمر الاقتصاد الليبي وسحق الطبقة الوسطى وفتح باب التهريب في ليبيا، مضيفاً أن قيمة الدينار أصبحت لا شي.

وأضاف قائلاً: في 2010 كانت لدينا كتلة نقدية قدرها 48 مليار دينار إجمالي ما تملكه الدولة الليبية نقداً وفي الحسابات، أما الآن أصبح لدينا 110 مليار دينار “تضخم”، بالإضافة إلى عدم استقرار العملة والتي وصلت في فترة إلى 14 دينار للدولار بـ “صك” حيث سبب “الكبير” في فساد التجار وموظفي المصارف.

وحول قيام “الكبير” بإيقاف المقاصة الإلكترونية على مصارف المنطقة الشرقية قال “السنوسي” إن مصارف المنطقة الشرقية لن تستمر في تقديم خدماتها لأكثر من 5 أِشهر من الآن لأنه الاعتمادات ستتوقف وستفلس البنوك الثلاثة المتمثلة في “الوحدة، التجارة والتنمية ،التجاري الوطني ” بسبب عدم استطاعة التجار فتح اعتمادات بها، وقيامهم بسحب أموالهم من مصارف المنطقة الشرقية وسيباع الدينار المطبوع بروسيا أقل من الدينار المطبوع بواسطة مركزي طرابلس ببريطانيا.

وأفاد بالقول: إن مواطني المنطقة الشرقية والغربية كذلك متضررين من هذه الإجراءات، مشيرا إلى أنه ما كان يجب ايقاف المقاصة عن بنوك المنطقة الشرقية.