السودان تعيد فتح طريق التجارة من جديد مع تشاد وليبيا

218

وزير التجارة السوداني يتجه إلى شمال دارفور لأعاد فتح نقاط التجارة من جديد بين السودان وليبيا وتشاد ، حيث نشرت صحيفة ” سودان تريبون ” اليوم 21 يوليو ، أن السودان يستعد لفتح نقاط التجارة مع تشاد وليبيا .

وقد أكد الوزير أن الحدود بين ليبيا وتشاد أمنة ،  وسوف يتم أصدار قائمة تتضمن السلع التي يمكن تداولها بين الدول الثلاث بالإضافة إلى النقاط التجارية التي من خلالها ستعبر السلع الحدود.

ونقلت الصحيفة عن المحافظ أن الجيش السوداني وقوات الدعم السريع تحميان الحدود مع تشاد وليبيا ضد تسلل الجماعات المسلحة في دارفور وتهريب البضائع والاتجار بالبشر.

هذا وقد تم في الشهر الماضي توقيع إتفاق رباعي لمراقبة الحدود ورصدها بين ليبيا والسودان وتشاد والنيجر في نجامينا ، وتهدف الاتفاقية إلى تعزيز الجهود المشتركة لتأمين الحدود ، فضلاً عن مكافحة الإرهاب والهجرة غير الشرعية والاتجار بالبشر وكافة أشكال الجريمة العابرة للحدود.

والجدير بالذكر أن عدم الأستقرار في ليبيا قد أثر سلباً على المنطقة بأسرها ، وخاصة النيجر وتشاد والسودان ، كما تم نشر قوة حدود مشتركة بين السودان وتشاد على طول الحدود المشتركة في عام 2010 تمشيا مع اتفاق لوقف دعم الجماعات المتمردة والهجمات عبر الحدود.