الصالون الاقتصادي يقوم باستضافة عرض لمنظومة السجل التجاري الجديدة

245

قام الصالون الاقتصادي الليبي ظهر اليوم الأربعاء 11-08-2021م بإستضافة عرضا تقديميا قدمه مركز المعلومات و التوثيق الاقتصادي التابع لوزارة الاقتصاد و التجارة حول الخدمات التي تقدمها منظومة السجل التجاري الليبي الجديدة (bct.ly) التي قام بإنجازها فريق من مطوري البرمجيات بالمركز يقودهم المهندس أسامة اشميلة.

حيث كانت الفعالية التي استضافها الصالون في مقره بطرابلس مفتوحة للمشاركة عبر تطبيق (الزوم) للأعضاء الذين تعذر حضورهم شخصياً استغرقت حوالي ساعتين و نصف بدأت بنبذة تاريخية عن التجارب السابقة لميكنة السجل التجاري الليبي و عن التحديات التي واجهته وصولا الى المنظومة الجديدة التي تتميز بأنها لم تبنى لتسهيل الخدمات الإدارية التي يقدمها السجل التجاري فحسب بل بنيت في جانب رئيسي منها لتوفير البيانات لصناع القرار و الباحثين و تتيح تقييماً موضوعيا لأثر سياسات الحكومة على أدوات مزاولة النشاط الاقتصادي و على التوظيف.

كما تسمح بشفافية في التعاملات التجارية و تلبي حق المواطن في الاطلاع على المعلومات الخاصة بملكية الشركات، و اختتمت بنقاش وإجابة عن استفسارات الحضور.

كما نجح مهندسو مركزي المعلومات بوزارة الاقتصاد و وزارة المالية في اجراء أول ربط تجريبي بين منظومة السجل التجاري و منظومة المقبوضات الحكومية التي استحدثتها وزارة المالية لجباية الرسوم إلكترونيا.

حيث تم تهيئة الاعدادات و تشغيل الوصلة بين المنظومتين و تمت تجربة إرسال أول قسيمة دفع مسبق الكترونية بين المنظومتين لمحاكاة عملية جباية رسوم شهادة سلبية.

وبحسب مركز المعلومات والتوثيق بوزارة الاقتصاد فالمنظومة سبق ربطها مع منظومة محرري العقود بوزارة العدل و بمنظومة الأحوال المدنية و بقاعدة بيانات شركة المدار الجديد و مع مجمع اللغة العربية لضمان السلامة اللغوية للأسماء التجارية، و يتم التجهيز لربطها مع منظومة الرمز الاحصائي بمصلحة الجمارك.

وأن الربط مع مصلحة الضرائب و مع غرف التجارة و الصناعة سيتم حال قيام تلك الجهات بتجهيز منظوماتها الداخلية.

يذكر أن الصالون الاقتصادي الليبي هو مؤسسة مجتمع مدني غير ربحية تضم لفيف من الصيارفة و رجال المال الاعمال و الأكاديميين و الإعلاميين و رجال القانون و الشخصيات العامة و الخبراء تتخذ من طرابلس مقرا رئيسيا لها و هي ملتقى حواري تخصصي لذوي الشأن، تُثار من خلاله المواضيع الاقتصادية ذات الطابع المحلي أو الدولي المؤثرة في الاقتصاد الليبي.