الغارديان: تركيا ترسل “ألفي مقاتل سوري” إلى ليبيا مقابل 2000 دولار شهريا

141

ذكرت صحيفة “الغارديان” البريطانية أن تركيا بدأت منذ نهاية ديسمبر الماضي في إرسال مقاتلين سوريين إلى ليبيا للقتال مع قوات حكومة الوفاق الوطني ضد قوات “أمير الحرب خليفة حفتر”، بحسب وصف الصحيفة، مقابل مبلغ 2000 دولار شهريا لكل مقاتل ووعود بالحصول على الجنسية التركية.

وكشفت “الغارديان” أن تركيا باشرت في إرسال حوالي 2000 مقاتل سوري إلى ليبيا، حيث بدأت بإرسال 300 مقاتل من الجيش الحر السوري في الرابع والعشرين من ديسمبر الماضي، وبعدها بأيام أرسلت دفعة أخرى من المقاتلين السوريين تقدر بحوالي 350 مقاتل، تم نقلهم إلى طرابلس ومن ثمّ إرسالهم إلى مواقع القتال شرق العاصمة.

وأضافت الصحيفة أن الدفعة الثالثة من المقاتلين السوريين وتقدر بحوالي 1350 مقاتل تم نقلهم إلى تركيا في الخامس من يناير الجاري، حيث تم نقل بعضهم إلى ليبيا والبعض الآخر لا يزالون يتلقون التدريبات في معسكرات جنوب تركيا، كما أن هناك مزيدا من المقاتلين من فصيل “فيلق الشام” السوري قد يسافرون كذلك للقتال في ليبيا والانضمام لفرقة سميت باسم “عمر المختار”، وفقا للصحيفة البريطانية.

وقالت “الغارديان” نقلا عن مصادر إن المقاتلين السوريين وقعوا عقودًا مع حكومة الوفاق مدتها ستة أشهر مقابل 2000 دولار شهريًا، إضافة إلى وعود من “أنقرة” للحصول على الجنسية التركية، كما أن تركيا ستدفع أيضا الفواتير الطبية للمقاتلين الجرحى، وقد توفي بالفعل أربعة سوريين على الأقل في ليبيا بحسب تأكيدات الصحيفة.

وكانت صحيفة “الغارديان” قد ذكرت الشهر الماضي أنه قد تم إرسال 3000 سوداني إلى مدينة بنغازي للقتال مع قوات “حفتر”، وانضموا إلى حوالي 600 من المرتزقة الروس، في إشارة أخرى إلى أن معالم الصراع في ليبيا تتزايد، وفقا للصحيفة البريطانية.