القبض على أكبر مجموعة تهريب للبشر وإنقاذ 39 امراءة نيجيرية

292

نشرت  “يورو بول” الوكالة الأوروبية المتحدة المتعاونة لتنفيذ القانون ، اليوم 22 مارس أن الحرس المدني الأسباني تمكن من إيقاف مجموعة الجريمة المنظمة النيجيرية، حيث أكدت الوكالة أن هذه العملية كانت واحدة من أكبر العمليات في أوروبا ، والتي تمكنت من إنقاذ 39 امرأة نيجيرية.

وأضافت الوكالة :

قام الحرس المدني الإسباني ، بالتعاون مع الوكالة الوطنية لحظر الاتجار بالأشخاص (NAPTIP) من نيجيريا والوكالة الوطنية لمكافحة الجريمة في المملكة المتحدة (NCA) ، بتفكيك مجموعة الجريمة المنظمة النيجيرية في واحدة من أكبر العمليات ضد الاتجار بالبشر في أوروبا ، وكانت هذه الشبكة الإجرامية الخاصة نشطة عبر العديد من الدول الأعضاء.

وأشارت الوكالة أن معظم الضحايا الذين تم الاتجار بهم من نيجيريا إتجهوا إلى أوروبا عبر ليبيا وإيطاليا.

وبدأ التحقيق عندما تقدم أحد الضحايا دون السن القانونية بشكوى إلى الشرطة ؛ والتى ذكرت أنها أُجبرت على الإتجار من خلال تهديدات الفودو في نيجيريا. وقد تم نقل الضحايا من نيجيريا إلى أوروبا عبر ليبيا وإيطاليا، وبمجرد وصولهم إلى إسبانيا ، تم إبقاء النساء في أوضاع مزرية في منازل كهوف في ألميريا ، حيث تم استغلالهن في البغاء لتسديد ديون بقيمة 30.000  يورو،  مستحقة للمنظمة الإجرامية.

وارتبطت الشبكة الإجرامية النيجيرية النشيطة للغاية بأخوية EIYE ، المعروفة بكونها واحدة من أكثر الأقاليم نفوذاً في نيجيريا. وهي تعمل في مجموعات سرية في جميع أنحاء العالم ، وتمول الإخوان في نيجيريا من خلال الأنشطة المشروعة وغير المشروعة ، في بعض الحالات من خلال الجريمة المنظمة ، وبوجه خاص ، الاتجار بالبشر. وأن أحد أهم أعضاء المنظمة كان “دي جي ” معروف في نيجيريا ، حيث تم اعتقاله عندما كان عائداً من بلده وقد كانن يسجل فيديو موسيقي. وكان دوره الرئيسي هو نقل الضحايا إلى إسبانيا وتنظيم الاستغلال الجنسي في العديد من المقاطعات الإسبانية. وقامت عصابة الجريمة بنقل الأموال وغسلها باستخدام نظام الحوالة.

89 اعتقالات و 41 تفتيش منزل

أجرى ضباط الشرطة 41 عملية تفتيش منزل في أليكانتي ، ألميريا ، برشلونة ، كانتابريا ، مدريد ، مالاغا ، مورسيا ، نافارا ، إشبيلية ، توليدو وفيزكايا في إسبانيا ومانشستر ، المملكة المتحدة.و تم حجب الحسابات المصرفية التي استخدمتها المنظمة لغسل أكثر من 300000 يورو من النشاط غير المشروع. وفي المجموع أسفرت العملية عن إلقاء القبض على 89 حالة و 39 ضحية.

والجدير بالذكر أن وكالة “يوروبول ” دعمت التحقيق منذ البداية من خلال تقديم الدعم التحليلي بتقارير عبر المزادات ، وتمويل عدة اجتماعات تشغيلية ونشر أحد المتخصصين خلال مرحلة العمل في إسبانيا.

 

Dunia Ali