القوة القاهرة في ليبيا تسبب الضغظ على الأسهم السعودية للشركات الكبري

265

 

تعرضت سوق الأسهم السعودية للضغط اليوم الثلاثاء  3 يوليو ، حيث باع المستثمرون أسهم الشركات الكبرى في حين تعزز مؤشر دبي من البنوك وأسهم العقارات.

ونتيجة لأستفادة المستثمرون من الألتزام المعلن من قبل المملكة للحفاظ على التوازن والاستقرار في سوق النفط. ، أرتفعت أسعار النفط اليوم الثلاثاء بعد أن أعلنت ليبيا القوة القاهرة على بعض صادراتها من النفط الخام.

ونقلت رويترز في أخبارها الأقتصادية اليوم أن البنك الأهلي التجاري ، أكبر بنك في المملكة العربية السعودية أغلق على انخفاض بنسبة 1.9 % ، في حين أنهى سهم مصرف الراجحي ثاني أكبر بنك بإنخفاض نسبته 0.9 % ،  وكانت مجموعة سامبا المالية منخفضة 1.3 % ، وأغلق سهم الشركة السعودية للصناعات الأساسية بإنخفاض بلغ  0.8 %.

لقد امتصت أسماء الشركات الزرقاء في المملكة تدفقات ضخمة من الاستثمارات الأجنبية في الأشهر الأخيرة تحسبًا لتحسن البورصة إلى وضع الأسواق الناشئة ، و في الشهر الماضي  قالت  “ MSCI  ” أنها ستبدأ في إدراج البورصة السعودية في مؤشرها القياسي للأسواق الناشئة وكان المؤشر السعودي أقل بنسبة 0.5 %.

وأضافت رويترز أن مؤشر الإمارات دبي الوطني وإعمار للتنمية أرتفعا بنسبة 1.4 % و 2.0 % على التوالي.

وكانت شركة الخليج للاستثمارات العامة واحدة من أكبر المتسلقين حيث ارتفعت بنسبة 1.9 % ، بعد أن قالت الشركة يوم الاثنين أنها تلقت موافقة الجهات الرقابية على خفض رأسمالها إلى 586.7 مليون درهم من 1.79 مليار درهم ، وأن هذه الخطوة سارية المفعول من 15 يوليو.

وانخفض سهم دريك اند سكل انترناشيونال 9.9 % لتبلغ خسائره 73 % في العام حتى الان مما يجعله واحدا من اسوأ الاسهم أداء في مؤشر دبي.

 

كما أغلق مؤشر أبوظبي منخفضا 0.2 %  وأقفلت مجموعة الإمارات للاتصالات على انخفاض بنسبة 0.6 %.

أما في مصر ، كان البنك التجاري الدولي هو المحرك الرئيسي الصاعد ، حيث ارتفع بنسبة 1.2 %  وارتفع المؤشر العام 0.4 %.