صحيفة أيرلندية: حفتر دفع 1.5 مليون دولار لشراء سفينة حربية أيرلندية سابقة بيعت بـ110 ألف يورو

563

ذكرت صحيفة “ذي آيرش تايمز” الأيرلندية في تقرير لها صادر الخميس أن “خليفة حفتر” دفع مبلغ 1.35 مليون يورو “1.5 مليون دولار” لشراء سفينة بحرية إيرلندية سابقة باعتها إيرلندا مقابل 110 ألف يورو” فقط لأحد السماسرة، بحسب الصحيفة.

وأضافت الصحيفة :

” أن السفينة التابعة لدوريات الخدمة البحرية الأيرلندية السابقة “Lé Aisling ” بيعت إلى أحد المشاركين في الحرب الدائرة في ليبيا العام الماضي، حيث يعتبر هذا الإجراء انتهاكا لحظر الأسلحة الذي فرضته الأمم المتحدة حسبما ما تم نقله إلى مجلس الأمن بشأن هذه القضية”.

وقد تم انتهاك حظر بيع الأسلحة من قبل شركة في الإمارات العربية المتحدة بعد حوالي عام من بيع السفينة التي تم إيقاف تشغيلها من قبل الدولة إلى وسيط شحن هولندي وفقًا لتقرير للأمم المتحدة.

وقد أكدت التقارير أن سفينة الدوريات البحرية الأيرلندية بيعت مقابل 110 ألف يورو للشركة الهولندية والتى قامت بعد ذلك بعام ببيعها بمبلغ 525 ألف دولار (473 ألف يورو) إلى شركة في الإمارات العربية المتحدة والتي باعتها على الفور لشركة في ليبيا مقابل 1.5 مليون دولار (1.3 مليون يورو).

وترد باقي تفاصيل ما حدث للسفينة البحرية الإيرلندية السابقة في تقرير مقدم من فريق الخبراء المعني بليبيا إلى مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة.

ونقلت الصحيفة ما ذكرته متحدثة باسم وزارة الدفاع الأيرلندية إنه ليس لديها ” التزامات متأخرة” فيما يتعلق بالسفينة وأن إعادة بيع السفينة كانت مسألة خاصة لمشتريها.

وأضافت “أن السفينة خرجت من الخدمة مع إزالة جميع أسلحتها ومعداتها الدفاعية والمعدات البحرية المتخصصة قبل طرحها في مزاد علني ، حيث اشتراها سمسار سفن هولندي وبعد ذلك تم سحبها من “هولبو لاين ” إلى هولندا.

ووفقًا لتقرير الأمم المتحدة فإن السفينة تدعى الأن (الكرامة) وقد تم تجهيزها بمدافع مثل تلك التي كانت تملكها عندما كانت مملوكة للخدمة البحرية الأيرلندية، وتنتمي إلى قوات موالية لخليفة حفتر التي شنت هجومًا على العاصمة الليبية طرابلس في وقت سابق من هذا العام.