“المركزي”: قيمة الاعتمادات المفتوحة للمصارف التجارية بلغت أكثر من 2 مليار دولار

901

كشف مصرف ليبيا المركزي اليوم الأحد عبر نشرته الشهرية عن إجمالي المبيعات من النقد الأجنبي في كافة المصارف التجارية خلال الفترة من شهر يناير وحتى مايو الماضي من العام الجاري.

حيث أوضح المركزي أن إجمالي الاعتمادات المستندية للمصرف الإسلامي بلغت أكثر من 529 مليون دولار، فيما بلغت في المصرف العربي قرابة 41 مليون دولار، أما المصرف التجاري الوطني فقد بلغت قيمة الاعتمادات 102 مليون دولار.

ونفذ المصرف الليبي الخارجي اعتمادات بقيمة 1.8 مليون دولار، ومن ثم المصرف المتحد للتجارة الذي بلغت قيمة الاعتمادات به حوالي 244 مليون دولار، ومصرف الإجماع العربي الذي سجل “صفر” من إجمالي الاعتمادات.

وحصل مصرف الأمان على قيمة من الاعتمادات المفتوحة تقدر بحوالي 47 مليون دولار فيما لم يتم فتح اعتمادات لدى مصرف التجارة والتمنية وكذلك مصرف الجمهورية الذي سجل فتح اعتمادات بقيمة حوالي 720 مليون دولار خلال الأشهر الــ5 الماضية “بحسب بيان المركزي”.

كما سجل مصرف الخليج الأول التجاري قيمة من الاعتمادات تصل لــ105 مليون دولار، ومصرف السراي الذي وصلت قيمة اعتماداته إلى 168 مليون دولار، أما مصرف الصحاري فقد سجل 67 مليون دولار من قيمة الاعتمادات المفتوحة.

وبين مصرف ليبيا المركزي أن قيمة الاعتمادات التي تحصل عليها مصرف المتوسط بلغت أكثر من 67 مليون دولار، أما مصرف النوران فقد بلغت 242 مليون دولار، فيما تحصل مصرف الواحة على حوالي 17 مليون دولار.

وأضاف خلال نشرته الشهرية الخاصة بمبيعات النقد الأجنبي أن مصرف الوحدة قد تحصل على قيمة من الاعتمادات تقارب الـ27 مليون دولار، ومصرف الوفاء الذي تحصل على 14 مليون دولار، أما مصرف شمال أفريقيا فقد سجلت مبيعاته من النقد الأجنبي للاعتمادات خلال الخمسة أشهر الماضية قرابة 161 مليون دولار، ومصرف اليقين الذي سجل 37 مليون دولار من إجمالي الاعتمادات المفتوحة.