المواطن يغرق في دوامة الاسعار 2

1٬205

تابعت صدى حركة البيع والشراء وتوفر السيولة في المصارف ، خلال الأسبوع الأول و الثانى من شهر رمضان المبارك.
فمع بداية شهر رمضان المبارك واستقرار الوضع الأمني في مدينة طرابلس ، كان الازدحام داخل المدينة وعلى غير عادته في السنوات الأخيرة قد بدأ فعليا في الشوارع الرئيسية وقلب العاصمة
وكانت الأسواق قد بدأت فعليا في توفير السلع التموينية خصوصا بعد المداهمات التي قامت بها لجنة أزمة الوقود والغاز لمستودعات تخزين السلع الغذائية في كل من طريق المطار والكريمية
وكما خصصنا مساحة في التقرير السابق للحديث عن البطاقات المصرفية ، سنقوم هنا بالحديث عن بطاقة تداول وخاصية ادفع لى
” ادفع لي ”
في بيان مصرف ليبيا المركزى يوم 28 مايو 2017 ، ﺣﻮﻝ ﺍﻟﺒﺪﺀ ﻓﻲ ﺇﻃﻼﻕ ﺗﻨﻔﻴﺬ ﻣﺸﺮﻭﻉ ﺧﺪﻣﺎﺕ ﺍﻟﺪﻓﻊ ﺍﻹﻟﻜﺘﺮﻭﻧﻲ ﻋﺒﺮ ﺍﻟﻬﺎﺗﻒ ﺍﻟﻤﺤﻤﻮﻝ والتي سبق ان كان هناك مثيل لها في مصرف التجارة والتنمية ، وجاء في البيان التالي :
(ﺣﺮﺻﺎً ﻣﻦ ﻣﺼﺮﻑ ﻟﻴﺒﻴﺎ ﺍﻟﻤﺮﻛﺰﻱ ﻋﻠﻰ ﺗﺤﺴﻴﻦ ﻭﺗﻄﻮﻳﺮ ﻣﺴﺘﻮﻯ ﺍﻟﺨﺪﻣﺎﺕ ﺍﻟﻤﺼﺮﻓﻴﺔ ﻭﺍﻟﺮﻗﻲ ﺑﺨﺪﻣﺎﺕ ﺍﻟﺪﻓﻊ ﺍﻻﻟﻜﺘﺮﻭﻧﻲ ﻭﻗﻨﻮﺍﺕ ﺍﻟﺘﻮﺯﻳﻊ، ﺍﻟﺬﻱ ﻳﻌﺘﺒﺮ ﺃﺣﺪ ﺃﻫﻢ ﺍﻷﻭﻟﻮﻳﺎﺕ ﺍﻻﺳﺘﺮﺍﺗﻴﺠﻴﺔ ﻟﻠﻤﺼﺮﻑ، ﻭﺫﻟﻚ ﻟﻤﺎ ﻟﻪ ﻣﻦ ﺃﻫﻤﻴﺔ ﻓﻲ ﺗﺤﺴﻴﻦ ﺣﺮﻛﺔ ﺍﻻﻗﺘﺼﺎﺩ ﺍﻟﻠﻴﺒﻲ، ﻭﺗﺴﻬﻴﻞ ﺣﺮﻛﺔ ﺗﺪﻓﻖ ﺍﻷﻣﻮﺍﻝ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﻤﺴﺘﻔﻴﺪﻳﻦ ﺇﻟﻜﺘﺮﻭﻧﻴﺎ، ﻭﺑﻬﺪﻑ ﺍﻻﻧﺘﻘﺎﻝ ﻣﻦ ﺍﻻﻗﺘﺼﺎﺩ ﺍﻟﻮﺭﻗﻲ ﺇﻟﻰ ﺍﻻﻗﺘﺼﺎﺩ ﺍﻟﺮﻗﻤﻲ، ﻭﻭﺿﻊ ﺣﻠﻮﻝ ﺑﺪﻳﻠﺔ ﺗﺴﻬﻞ ﻋﻤﻠﻴﺎﺕ ﺍﻟﺸﺮﺍﺀ ﻭﺍﻟﺒﻴﻊ ﻭﺍﻟﺪﻓﻊ، ﺑﺤﻴﺚ ﻳﺘﻢ ﺍﻻﺳﺘﻐﻨﺎﺀ ﺍﻟﻤﺘﺪﺭﺝ ﻋﻦ ﺍﻟﻨﻘﻮﺩ ﺍﻟﻮﺭﻗﻴﺔ، ﻭﻧﻤﻮ ﺍﻟﺨﺪﻣﺎﺕ ﺍﻻﻟﻜﺘﺮﻭﻧﻴﺔ، ﻭﺗﺮﺳﻴﺦ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺜﻘﺎﻓﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺠﺘﻤﻊ .
ﺗﻢ ﻋﻘﺪ ﺷﺮﺍﻛﺔ ﺑﻴﻦ ﻣﺼﺮﻑ ﻟﻴﺒﻴﺎ ﺍﻟﻤﺮﻛﺰﻱ ﻭﺷﺮﻛﺔ ﺍﻟﻤﺪﺍﺭ ﺍﻟﺠﺪﻳﺪ، ﻹﻧﺸﺎﺀ ﻣﻨﺼﺔ ﺧﺪﻣﺔ ﺍﻟﺪﻓﻊ ﺍﻻﻟﻜﺘﺮﻭﻧﻲ ﻋﺒﺮ ﺍﻟﻬﺎﺗﻒ ﺍﻟﻤﺤﻤﻮﻝ، ﻭﻣﻮﺍﻛﺒﺔ ﺍﻟﺘﻄﻮﺭﺍﺕ ﺍﻟﺤﺪﻳﺜﺔ ﻓﻲ ﺗﻘﻨﻴﺔ ﺍﻟﺨﺪﻣﺎﺕ ﺍﻟﻤﺼﺮﻓﻴﺔ ﺍﻻﻟﻜﺘﺮﻭﻧﻴﺔ ﻭﻗﻨﻮﺍﺕ ﺍﻟﺘﻮﺯﻳﻊ، ﻟﺨﻠﻖ ﺑﻨﻴﺔ ﺗﺤﺘﻴﺔ ﺗﻜﻨﻮﻟﻮﺟﻴﺔ ﻗﻮﻳﺔ، ﺗﺴﻤﺢ ﺑﺘﻨﻔﻴﺬ ﻣﻌﺎﻣﻼﺕ ﻣﺼﺮﻓﻴﺔ ﻣﺒﺎﺷﺮﺓً، ﻣﻦ ﺧﻼﻝ ﺍﻟﻬﻮﺍﺗﻒ ﺍﻟﻨﻘﺎﻟﺔ ﺑﺸﻜﻞ ﺁﻣﻦ ﻭﻣﺒﺴﻂ ﻭﺳﺮﻳﻊ .
ﻭﺗﺄﺗﻲ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺸﺮﺍﻛﺔ ﺍﻟﻨﺎﺗﺠﺔ ﻋﻦ ﺍﻟﻤﺴﺆﻭﻟﻴﺔ ﺍﻻﺟﺘﻤﺎﻋﻴﺔ ﻭﺍﻻﻗﺘﺼﺎﺩﻳﺔ ﻟﻠﻄﺮﻓﻴﻦ ﺗﺠﺎﻩ ﺍﻟﻮﻃﻦ ﻭﺍﻟﻤﻮﺍﻃﻨﻴﻦ ﻭﺍﻟﺒﻼﺩ، ﻟﺘﻄﻮﻳﺮ ﺍﻟﺨﺪﻣﺎﺕ ﺍﻻﻟﻜﺘﺮﻭﻧﻴﺔ ﺑﺸﻜﻞ ﻋﺎﻡ ﻭﺍﻟﺨﺪﻣﺎﺕ ﺍﻻﻟﻜﺘﺮﻭﻧﻴﺔ ﺍﻟﻤﺼﺮﻓﻴﺔ ﺑﺸﻜﻞ ﺧﺎﺹ، ﻭﺫﻟﻚ ﻟﻠﻤﺴﺎﻫﻤﺔ ﻓﻲ ﺗﺤﻘﻴﻖ ﺍﻟﻨﻤﻮ ﺍﻻﻗﺘﺼﺎﺩﻱ ﻟﻠﺒﻼﺩ، ﻭﺍﻟﺪﻓﻊ ﺑﺘﻄﻮﻳﺮ ﻣﺴﺘﻮﻯ ﺍﻟﺨﺪﻣﺎﺕ ﺍﻟﻤﺼﺮﻓﻴﺔ ﺍﻻﻟﻜﺘﺮﻭﻧﻴﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﺴﻮﻕ ﺍﻟﻤﺼﺮﻓﻲ ﺍﻟﻠﻴﺒﻲ .
ﻭﻳﺴﺮ ﻣﺼﺮﻑ ﻟﻴﺒﻴﺎ ﺍﻟﻤﺮﻛﺰﻱ ﻭﺷﺮﻛﺔ ﺍﻟﻤﺪﺍﺭ ﺍﻟﺠﺪﻳﺪ ﺍﻹﻋﻼﻥ ﻋﻦ ﺍﻧﻄﻼﻕ ﺑﺪﺀ ﺍﻟﻌﻤﻞ ﺍﻟﻔﻌﻠﻲ، ﻟﺘﻨﻔﻴﺬ ﻣﺸﺮﻭﻉ ﺍﻟﺪﻓﻊ ﺍﻻﻟﻜﺘﺮﻭﻧﻲ ﻋﺒﺮ ﺍﻟﻬﺎﺗﻒ ﺍﻟﻨﻘﺎﻝ، ﻣﻊ ﻧﻬﺎﻳﺔ ﺷﻬﺮ ﺃﻏﺴﻄﺲ ﺍﻟﻘﺎﺩﻡ ﺑﻤﺸﻴﺌﺔ ﺍﻟﻠﻪ )

.

ويعتبر هذا الاجراء متأخرا من مصرف ليبيا المركزي خصوصا لأنتشار عدة وسائل أستطاع المواطن بها إيجاد البديل لنقص السيولة في المصارف .
وبالنظر إلى البدائل الموجودة بالإضافة الى المذكور سابقا نجد المواطن له الحق في الاختيار بين الاشتراك او عدم الاشتراك ، التجار مثلا او الذين يتوفر لديهم النقد ( الكاش ) يرفضون التعامل بالبطاقة لما لها من مشاكل أكثر من انها نوع من أنواع الحلول .
اما بالنسبة للمواطن الذي يعتمد مصدر دخله على المرتب فأنه مجبر لأستخدام هذه الأساليب مهما تنوعت .
مصرف الصحاري مثلا يعرض على زبائنه استخدام بطاقة ( البديل ) وقد احتار المواطن في قبول أو رفض استخدام هذه البطاقة قبل معرفة نسبة الخصم مقابل تفعيلها سنويا وأيضا كم نسبة الخصم مقابل كل عملية شراء من المحلات التجارية ؟
ولازالت الإسئلة تتكرر في كل المصارف عن استخدامات البطاقة المختلفة والنسب التي يضعها التجار .
ولان الطرق اختلف هنا بين المصارف التابعة للدولة والمصارف التجارية فإن الآلية والأجراءات تختلف أيضا .
مصرف التجارة والتنمية يعرض على زبائنه توفير خدمة ادفع لى وخدمه الدفع الالكترونى وكذلك شحن كروت الدفع المسبق او السحب من المصرف عن طريق المصرف المتحرك او الصكوك السياحية وبطاقه كنزى وغيرها عن طريق فتح حساب ( رصيدى ) في احد الفروع او الوكالات ، وايداع القيمة في الحساب عن طريق صك مصدق أو تحويل داخلى من المصرف أو نقدا .
بينما كان الالية في استخدام بطاقة تداول عبارة عن ان يكون لديك حساب في أحد المصارف وتقوم بإيداع القيمة في مصرف السرايا عن طريق صك مصدق بعد إتمام الإجراءات وتفعيل البطاقة التي اصبح لها شبكة كبيرة من المحلات في طرابلس ولها ميزات وسمعه أفضل من البطاقات المصرفية الأخرى .
ميزة بطاقة تداول انه لاتوجد زيادة على الأسعار وان وجدت يتم تحديدها وليست عشوائية ، وأيضا وسقف السحب اليومى 500 دينار ومن العيوب التي قد تكون غير مرئية تأخر تفعيل البطاقة والبدء في عملية السحب بعد إيداع الصك المصدق وسقف العمولات كالتالى : :
– السقف الكلي 2500 د.ل .
– السقف اليومي للشراء 500 د.ل.
– السقف الشهري للشراء 1500 د.ل.
– عمولة إصدار البطاقة 20 دل
– عمولة إصدار صك مصدق لغير مصارف السرايا والتجارة 5 د.ل .
– عمولة شراء عن كل عملية 3% .
– عمولة إصدار بدل فاقد 200 د.ل .

نأتى الان إلى حركة المصارف وتوفر السيولة النقدية والتي بدأت بالفعل بعد اليوم الثالث من شهر رمضان ، حيث أعلن مصرف ليبيا المركزي عن بدء توزيع السيولة عن المصارف أبتداء من يوم الأربعاء وهو اليوم الخامس من شهر رمضان .
وبدأ التوزيع الفعلي على مايقارب 98% من مصارف الموجودة بالمدينة ، حيث تم إيداع مبلغ مالى من مصرف ليبيا المركزي إلى مصرف الصحاري وكان سقف السحب ليوم الأربعاء 31/مايو ، 1000 دينار ، وأيضا تم التوزيع على اغلب فروع مصرف الجمهورية حيث كان السحب لمصرف الجمهورية يختلف من فرع الى اخر .
– سقف السحب الجمهورية قرجى 500 د.ل
– الجمهورية المقريف 500 د.ل
– الجمهورية سوق الجمعة 500 د.ل
– الجمهورية فرع الجامعة 450 د.ل
وأعلن المصرف التجاري الوطنى الفرع الرئيسي وفرع الاستقلال وفرع المدينة وحى الاندلس وغيرها عن توفر السيولة بتاريخ الخميس 1 يونيو .
اما بالنسبة لمصرف الوحدة ، فقد تمت أخيرا وصول السيولة النقدية بتاريخ 2 يونيو ، وكان المبلغ المالى كبير من مصرف ليبيا المركزي مما جعل سقف السحب لأغلب فروع المصرف داخل مدينة طرابلس وضواحيها يصل إلى 1000 د.ل
حيث كانت الفروع قد استلمت هذه المبالغ المالية تحت حماية قوة الردع الخاصة وكان العمل في بداية توزيعها منذ يوم الاثنين 5 / يونيو .
حيث كان سقف السحب من مصرف الوحدة كالتالي :

  • فرع السوانى 1000 د.ل
  • فرع الجادة 1000 د.ل
  •  فرع سوق الثلاثاء والذي استقبل أهالى سرت بسقف سحب وصل 1500 د.ل
    بينما أختلفت القيمة لمصرف الوحدة فرع الميدان الذي بدأ سقف السحب بمبلغ 1000 د.ل للنساء وأختلف المبلغ اليوم التالي للرجال ليصبح 500 د.ل
    فرع البرج أعتذر عن استقبال الارسالية وطالب مصرف ليبيا المركزي بإرسال مبلغ مالي أكبر، بينما قام بفتح ماكينة السحب الذاتي ليوم الجمعة والسبت أمام الجمهور بقيمة سحب يومى 100 د.ل ، وكذلك تم فتح ماكينات السحب بقيمة 100 د.ل يوميا لكل من الوحدة البلدية والوحدة المغاربة.
    مصرف شمال أفريقيا وزع يوم الخميس 1 يونيو بسقف سحب 1000 د.ل لزبائن الفرع بسوق الجمعة وأيضا فتح ماكينة السحب الذاتي قرجي وتاجوراء بسقف سحب 100 د.ل.
    اما بالنسبة للأسعار المعتمدة خلال الأسبوع الأول والثاني من شهر رمضان. بطاقة تداول للمثال وليس الحصر، كيلوا البطاطا 4 د.ل وفي سوق أخر 2.75 د.ل بزيادة دينار وربع، مع العلم أن هناك محلات لا تقبل استخدام البطاقة قبل دفع مبلغ مالى كاش اذا كان قيمة المواد أقل من 50 وأيضا هناك قيمة زيادة نسبة 3 % عن كل عملية شراء في بعض الصيدليات التي تقبل البطاقة.

 


نستعرض الأن بعض المشاكل المعروضة خلال الأسبوعين الماضيين في الاسعار
عرضت مشكلة ارتفاع سعر حليب نادك الى 8 د.ل للقطعة وكذلك المشكلة بالنسبة للحليب الإيطالي ستريل غاردا حيث قامت شركة قرزة الوكيل المعتمد لاستيراد الحليب بطباعه رقم الاعتماد واسم الشركة على علب الحليب حيث سعر الحليب 1.75 للعبوة الواحدة وسعر التغليفة 10,5 والصندوق 21 د.ل. وهذا حسب الأسعار من الشركة ولكنها تباع في الأسواق بأسعار مختلفة، كما ارتفعت أسعار اللحوم والخضروات بشكل ملحوظ ولكن المواطن اتجه الى أسواق الملابس ومحلات ملابس الأطفال لاقتراب موسم عيد الافطار وهذا ماسنتطرق اليه في تقريرنا للاسابيع القادمة.