الوطنية للنفط تباشر تنفيذ مشاريع معالجة وحقن المياه بحقول منطقة الواحات

222

قامت الإدارة العامة للصحة والسلامة والبيئة والأمن والتنمية المستدامة بالمؤسسة الوطنية للنفط بإعداد خطّة عمل مدروسة لمعالجة مختلف المشاكل البيئية بمنطقة الواحات وذلك من خلال تنفيذ جملة من المشاريع الهامّة.

حيث تتضمّن المشاريع معالجة المياه وتركيب معدّات لحقن المياه المصاحبة في آبار تصريف خاصّة، وذلك من أجل الحفاظ على جودة التربة والمياه الجوفية في المناطق المحيطة بالحقول النفطية، من بينها حقل جالو 59 وحقل النافورة .

ومن المتوقع الانتهاء من هذه المشاريع عام( 2020 ) وذلك تنفيذاً لتوصيات الدراسة البيئية الشاملة التي قامت بها المؤسسة في المنطقة بين عامي 2017 و2018 طبقا لقرار رئيس مجلس الإدارة للمؤسسة لعام 2015.

وتجدر الإشارة إلى أنّ المؤسسة الوطنية للنفط تسعى للوصول إلى الوقف التام لحرق الغاز بالحقول المحيطة بمنطقة الواحات بحلول عام 2022، بعد أن نجحت في القيام بذلك وإيقاف الحرق بالكامل في حقل أبو الطفل.

وفي هذا الصدد صرح رئيس مجلس إدارة المؤسسة الوطنية للنفط “مصطفى صنع الله” قائلا: ” إنّ ضمان صحة وسلامة العاملين وسكان المناطق المجاورة للعمليات وجميع الليبيين دون استثناء يمثّل أولوية قصوى بالنسبة للمؤسسة الوطنية للنفط”.

وأضاف أن المؤسسة الوطنية للنفط قامت بإجراء دراسة مكثفة لتقييم الوضع البيئي في منطقة الواحات من خلال لجان فنية متخصصة من قطاع النفط ،ووضعت اللجنة برنامجا واضحا لمعالجة مختلف المشاكل التي تثير قلق السكّان بالمنطقة.”

من جانبه علّق مدير عام الإدارة العامة للصحة والسلامة والبيئة والأمن والتنمية المستدامة بالمؤسسة “خالد بوخطوة” قائلا: “لقد قمنا بتشكيل لجان مختصة للإشراف على حسن سير هذه المشاريع، ونحن نعمل أيضا على إنشاء مختبر رصد بيئي في منطقة الواحات، وسيقوم فريق فنّي بالتواجد في المنطقة الأسبوع القادم لإعداد الخرائط الإنشائية النهائية للمشروع” .