الوطنية للنفط تسجل أعلى إيرادات منذ 2013وصنع الله يتأسف لعودة استخدام النفط في المساومات السياسية

161

أعلنت المؤسسة الوطنية للنفط أنها سجلت المؤسسة الوطنية للنفط متوسط إنتاج يومي بلغ مليونا و107 ألف برميل برميل يومياً، كما سجلت إيرادات نفطية بقيمة 24 ملياراً و400 مليون دولار أمريكي في عام 2018، محققة بذلك أعلى إيرادات منذ خمس سنوات، حيث تقدر قيمة الزيادة بحوالي 78% مقارنة بالعام الماضي.

وقدم رئيس مجلس الإدارة المؤسسة الوطنية للنفط “مصطفى صنع الله” البيانات المالية لعام 2018 وخطط الشركات التابعة للمؤسسة لعام 2019، وذلك خلال مؤتمر صحفي عقد في بنغازي يوم الأحد 6 يناير 2019، بعد الاجتماعات الجمعيات العمومية السنوية بين مجلس إدارة المؤسسة وشركات القطاع، والتي استمرت لمدة أسبوعين.

وقال رئيس مجلس الإدارة بخصوص أداء المؤسسة خلال عام 2018 “

لقد تمكنت المؤسسة الوطنية للنفط من تحقيق أعلى مستويات إنتاج وأعلى إيرادات منذ عام 2013، وذلك ليس بالأمر الهين في ظل تعرّض بعض الموظفين للخطف والضرب والإهانة، والعمل في ظلّ ظروف صعبة للغاية”.

وأضاف بأن المؤسسة آخذة في التوسع حيث ستقوم شركات يافعة بالبدء في أنشطتها من بينها شركة “زلاف ليبيا” في الجنوب، وشركة الإنشاءات النفطية في مدينة بنغازي وغيرهما.

وأوضح صنع الله الوضع في حقل الشرارة قائلا” “لطالما كانت المؤسسة من أبرز المدافعين عن الحقوق المشروعة لأهل الجنوب حيث بذلت المؤسسة كل ما في وسعها لتحسين الأوضاع بالمناطق الجنوبية، وستستمر في ذلك مهما كلف الأمر”.

وأضاف بأن هناك من يسعى لاستغلال هذه الحقوق من قبل مجموعة من المجرمين الذين يقفون غير مكترثين ولا مباليين أمام عمليات التدمير التي تطال الحقول مبدئا أسفه من عودة استخدام الإنتاج النفطي للمساومات السياسية.

وشدد صنع الله على اتخاذ تدابير أمنية طارئة قائلا:

” إنّ تردّي الأوضاع الأمنية يمثّل العائق الأكبر والتحدي الأخطر، ليس فقط بالنسبة لعمليات الإنتاج بل أيضاً لمشاريع التنمية المستدامة وزعزعة ثقة المستثمرين،  ويجب أن يكون الأمن في المناطق النفطية، البند الأول في لائحة أولويات جميع السلطات في هذا البلد بحسب قوله.