الوكالة الدولية للطاقة : تقلبات في سوق النفط العالمي بسبب الأزمة الليبية

123

حذرت وكالة الطاقة الدولية اليوم الخميس 13 سبتمبر من دخول سوق النفط “فترة حاسمة للغاية” بسبب الشكوك حول أنتاج ليبيا وفنزويلا النفطي والعقوبات الإيرانية ، حيث قالت إن الطلب في الدول غير الأعضاء في منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية يثبت في الغالب أنه قادر على مقاومة إنخفاض قيمة العملة.

هذا وقد سجلت الوكالة في تقريرها حسب ما نقلت ” أس اند بي جلوبال بلاتس ”  أن هناك مخاوف ظهرت بعد التراجع الحاصل في الأنتاج الفنزويلى المستمر ، وأيضاً بعد الهجوم الذي وقع هذا الأسبوع على المؤسسة الوطنية للنفط الليبية ، والأنخفاض الحاد في الناتج الإيراني قبل إعادة فرض العقوبات الأمريكية في 4 نوفمبر.
وقدر الأنخفاض في إنتاج إيران من النفط الخام بمقدار 150،000 برميل يومياً إلى أدنى مستوى خلال 25 شهراً عند 3.63 مليون برميل يومياً في أغسطس.

وعلى صعيد الطلب ، رفعت وكالة الطاقة الدولية تقديرها لنمو الطلب على النفط في الصين هذا العام إلى 640 ألف برميل يومياً من 490.000 برميل في اليوم في تقريرها السابق ، وقالت إن الطلب من غير دول منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية يبرهن بشكل كبير على أنه “مرن” بالنسبة لانخفاض قيمة العملة مقابل الدولار ، على الرغم من أن المخاطر على هذا الرأي لا تزال قائمة.

كما خفضت وكالة الطاقة الدولية تقديراتها للنمو خارج أوبك في العام المقبل إلى 1.84 مليون برميل في اليوم من 1.85 مليون برميل في اليوم في تقرير الشهر الماضي ، مع الحفاظ على تقديراتها لنمو الطلب العالمي عند 1.4 مليون برميل في اليوم هذا العام و 1.5 مليون في العام المقبل.

وقدرت الوكالة أيضا أن العرض العالمي للنفط ، بما في ذلك سوائل الغاز الطبيعي والوقود الحيوي ، قد بلغت 100 مليون برميل في اليوم في أغسطس الماضي.