بالأرقام: بيان المركزي يكشف عن أوضاع ليبيا الاقتصادية بعام 2021 ..والنفقات وغيرها من التفاصيل الهامة جداً

173

أصدر مصرف ليبيا المركزي اليوم بيانه الخاص بالإيرادات والنفقات والخاص بإيرادات النقد الأجنبي النقد الأجنبي وإستخدماته السيولة النقدية خلال عام 2021 بالكامل .

ويقول البيان: شكلت نفقات الباب الثالث 27% من إجمالي المصروفات مقارنة بـ 4% خلال السنوات الماضية، ولم يستخدم عائد الرسم المفروض على مبيعات النقد الأجنبي خلال العام 2021 في تمويل أي نفقات.

وأفاد البيان أن الميزانية العامة في حالة فائض بنحو 19.9 مليار دينار وأن الميزانية العامة موحدة لكامل التراب الليبي في ظل حكومة الوحدة الوطنية.

وتابع البيان: لا زال دعم المحروقات يستحوذ على النصيب الأكبـر من باب الدعم وتمثل ما يقارب 50% من الدعم، وهي إشكالية ينبغي علاجها لأنها تُسبب عدم العدالة في التوزيع وهدر للمال العام.

وبحسب بيان المركزي كذلك ضعف تحصيل الإيرادات السيادية غيـر النفطية وهي: الضرائب والجمارك ورسوم الخدمات العامة ، وأن إيرادات الجمارك لا تتناسب وحجم الإعتمادات المستندية التـي فتحتها المصارف، والتي تشكّل حوالي 45% من استخدامات النقد الأجنبي بقيمة 10.7 مليار دولار أي ما يعادل حوالي 50 مليار دينار في مقابل إيرادات جمركية 311 مليون دينار فقط بنسبة 0.06% من إجمالي قيمة الاعتمادات.

وبحسب البيان فإن إيرادات الضرائب لا تتناسب مع ارتفاع مصروفات الباب الأول المرتبات وما في حكمها بحوالي 50% عن العام الماضي وأنه 85٪؜ من مصروفات الباب الخامس الطوارئ صُرفت لأغراض التنمية بما يقارب 6 مليار دينار.

وأفاد المصرف المركزي أن الاعتمادات المستندية تمثل حوالي 45% من إستخدامات النقد الأجنبي، كما تراجعت مصروفات الحكومة من النقد الأجنبي خلال العام 2021 مقارنة بالأعوام السابقة.

وقال المركزي أنه بالرغم أن الإنفاق التنموي زاد بنسبة 27% خلال العام 2021 ، إلاّ أن إستخدامات الحكومة من النقد الأجنبي قلت عن العام 2020.

كما المركزي إنجازاً كبيـراً وتحسناً ملحوظاً في توفير السيولة النقدية لكافة فروع المصارف في مناطق ليبيا ، حيث تجاوزت السيولة المصروفة لزبائن المصارف 35 مليار دينار و الشحنات المرسلة جوا إلى فروع المصارف بالمنطقة الشرقية 2.2 مليار ، وإلى مصارف المنطقة الجنوبية 1.6 مليار دينار.