بسبب الأعمال التخريبية… الوطنية للنفط تؤكد توقف الإنتاج بحقل الشرارة وتعلن حالة القوة القاهرة

186

أعلنت المؤسسة الوطنية للنفط اليوم الأربعاء عن حالة القوة القاهرة وتوقف عمليات شحن النفط الخام بميناء الزاوية منذ يوم الأمس الثلاثاء وذلك بسبب إغلاق أخر تعرض له أحد الصمامات على خطّ الأنابيب بحقل الشرارة النفطي، مما سبب في  توقف إمدادات النفط الخام من الحقل إلى الميناء.

وأضافت المؤسسة أن  ما حدث يعتبر الخرق الأمني الثاني  الذي تتعرض له خطوط الأنابيب في الأيام العشرة الأخيرة من قبل أشخاص مجهولي الهوية.

وأكدت المؤسسة قيام  عدد من موظفي شركة أكاكوس التابعة للمؤسسة بمحاولة إعادة فتح الصمام ولكن تم إيقافهم من قبل مجموعة مسلحة مشيرةً إلى أن  المفاوضات جارية  في محاولة لاستئناف الإنتاج في أقرب وقت، وأعلمت  المؤسسة  للنفط  شركائها التجاريين بهذه التطورات.

و أوضح  رئيس مجلس إدارة المؤسسة الوطنية للنفط “مصطفى صنع الله” أن ما حدث من خروقات يدل على هشاشة الوضع الأمني في ليبيا بشكل كبير، والاستخفاف بالنتائج الكارثية لمثل هذه الأفعال على حياة المواطنين .

وأضاف  أن توقف الإنتاج بأكبر حقل نفطي في ليبيا لن يتسبب فقط في عرقلة إمدادات الطاقة لشبكة الكهرباء، بل سيحول أيضاً دون القدرة على تمويل الخدمات الأساسية حيث  كانت هذه المشاكل تمس العديد من الليبيين في مختلف المناطق، إلا أنها مضاعفة بالجنوب الليبي.

وأكد أنه يجب محاسبة  مرتكبي هذه الأفعال  وملاحقتهم جنائياً وتأمين ميزانية تشغيلية كافية لتعزيز إجراءات الأمن الصناعي ومنع تكرّر مثل هذه الأفعال غير المسؤولة”.

كما أعلمت شركة أكاكوس للعمليات النفطية، التابعة للمؤسسة الوطنية للنفط، الشركة العامة للكهرباء بأنّه سيتم إيقاف  عمليات إمداد النفط الخام لمحطّة أوباري لتوليد الطاقة الكهربائية كنتيجة حتمية لتوقف الإنتاج بحقل الشرارة، وجاري العمل على وضع ترتيبات بديلة  لضمان استمرار العمليات بالمحطة.