منفذ رأس اجدير يكاد يكون الطريق الوحيد للعبور براً لمواطني المنطقة الغربية إلى الجارة تونس ، إلا أنه قد شهد خلال المدة الماضية عملية إقفال من الجانب الليبي أدت إلى إرباك كبير ومعاناة شديدة للمسافرين براً من الجانبين، في ظل استمرار توقف مطاري معيتيقة و طرابلس الدولي عن العمل نتيجة للحروب الدائرة وغير محدد نهايتها.
ولتسليط الضوء عن أعمال المعبر والمعوقات التي تواجهه تواصلت صحيفة صدى الاقتصادية مع “حافظ معمر ” بصفته المتحدث باسم منفذ رأس جدير الحدودي وكان لنا معه هذا الحوار :
س/ ما هي أبرز الاتفاقيات مع الجانب التونسي لإعادة افتتاح منفذ رأس جدير الحدودي؟
ج/ تم إعادة افتتاح منفذ رأس جدير الحدودي بعد تواصل وزارتي الداخلية الليبية والتونسية وزيارة اللجنة المشكلة من وزارة الداخلية بخصوص المنفذ و الاتفاق على بعض النقاط منها فتح 4 أو 5 ممرات للمسافرين بدل 2 فقط ، بالإضافة إلى تسجيل السيارات يكون عبر 4 أو 5 مراكز ، ونقاش بعض الأمور الفنية التي ستأخذ بعض الوقت ولكن إجمالاً اتفقنا على إعادة افتتاح المعبر من خلال ضوابط معينة و الاتفاق على الانسيابية في حركة المسافرين وفتح ممرات أخرى .
س/ أسباب الازدحام الحاصل للسيارات الداخلة للأراضي التونسية؟
ج/ لا يوجد توضيح من الجانب التونسي بالخصوص ، فهم قاموا بإغلاق 3 ممرات ، وهذا يدل على عرقلة الحركة في المعبر ، وعندما عقد اجتماع ضغطت الجهات العليا على الإدرات أن تكون 5 ممرات مفتوحة، ونتوقع الفترة القادمة أن تسير الأمور بشكل أفضل .
س/ هل هناك خطة محكمة من قبل الجانبين لوقف أنشطة التهريب؟
ج/ لا يوجد أي تهريب عبر منفذ رأس اجدير والتهريب يحدث عبر الحدود ، حيث أنه تم منع دخول خزانات الوقود الكبيرة و تتم مخالفتها ، حتى الدولة الليبية أصدرت قراراً حول التجارة بصحبة مسافر يقضي بأن يتواجد المواطن التونسي في ليبيا خلال 24 ساعة ، ويعمل ببضاعة قيمتها 10 الالاف دينار فقط .
س/ هناك اتهامات بوجود مجموعات مسلحة مهيمنة على الجانب الليبي من المعبر، إلى أي حد ترون صدقية هذه الاتهامات؟
ج/ منفذ رأس جدير منفذ سيادي ويتبع الدولة الليبية ولا يوجد به أي مجموعات مسلحة، وإذا وجدت فمن المستحيل أن يخدم المنفذ الدولة الليبية .
س/ هل من حلول وخطط لمعالجة إشكالية توقف منظومة الجوازات المنفذ بسبب انقطاع الكهرباء من حين إلى آخر ؟
ج/ إن خلل الكهرباء في الدولة الليبية بالكامل وليس منفذ رأس اجدير فقط ، حيث أن المنظومة مرتبطة بطرابلس وعند حدوث خلل في طرابلس تتوقف المنظومة في رأس اجدير ، بالإضافة إلى أن الفترة القادمة ستشهد تحسنا كبيرا في منظومة الجوازات بالمنفذ وتطويرها، وهذا سيساهم في تخفيف الأعطال ، حيث أن الأعطال طبيعية باعتبار أن المنفذ خدمي 24 ساعة يعمل وآلاف المواطنين يسافرون من خلاله و بنيته التحتية متهالكة ، و سيكون هناك تحسنا في الفترة القادمة.
س/ هل من خطط مستقبلية لإضافة مباني خدمية لراحة المسافرين كمقاهى ومطاعم بأسعار مقبولة ووجود منافع أخرى وأماكن للصلاة وغيرها؟
ج/ توجد مباني جاهزة بالمنفذ ، وهناك وعود من وزارة الداخلية سابقة وهي أن تهتم الوزارة وإدارة المنافذ بعدة مرافق وتوفير المرافق الصحية والمقاهي والخدمات ، ونحن في الانتظار ، حيث أن منفذ رأس اجدير يعاني من قلة وسوء الخدمات للمسافر .