بلومبيرغ : ترامب يطمح لرفع أسعار الغاز إلى 3 دولار للجالون

63

ذكرت بلومبيرغ اليوم 7 أكتوبر أن ترامب يطمح لرفع أسعار الغاز إلى 3 دولار للجالون ، حيث بعتقد أنه من الصعب للأوبك التعويض عن الإنتاج الإيراني المفقود قبل أن يذهب الأمريكيون للتصويت ” الانتخابات الأمريكية ”

وأضافت الصحيفة في مقال تحليلي :

أن أسعار الغاز تسير في الاتجاه الخاطئ للمستهلكين الأمريكيين ويتجه المتوسط الوطني نحو 3 دولارات للجالون في وقت من العام عندما يكون من المفترض أن ينخفض ومع اقتراب الانتخابات النصفية ، فإن هذه أنباء غير مريحة لشاغلي المناصب.

والسبب يأتي في إعادة فرض العقوبات على إيران و أستنزاف المخزونات العالمية الزائدة ، وفي هذا الصدد قال ولي العهد محمد بن سلمان ” إن المجموعة عززت العرض بمقدار ضعف المبلغ المفقود من إيران”

ويعتبر هذا البيان مضلل ، حيث كافح المنتجون لتعويض الفارق عن خسارة الإمدادات الإيرانية تماماً كما توقعوا في مايو الماضي.

كما تظهر البيانات التي جمعتها بلومبيرغ أن الناتج المشترك بين أوبك وروسيا ارتفع بمقدار 1.3 مليون برميل يوميا منذ أبريل ، ولكن هذا فقط جزء من القصة ، حيث أنه يجب طرح ثلاثة أساسيات من هذا الرقم.

الأول  :  الإنتاج من جمهورية الكونغو ، الذي انضم إلى أوبك في يونيو.

والثاني : الانخفاض المستمر في الناتج من الأعضاء الآخرين من خارج أوبك في المجموعة وعلى الأخص المكسيك.

ثالثاً : الانخفاض في صادرات إيران من المكثفات ، وهو شكل من أشكال النفط الخفيف المستخرج من حقول الغاز ، والتي انخفضت بشكل كبير وسيتعين استبدال ذلك بطريقة ماوسوف يخلق دعوة للتدفقات في مكان آخر.

إن التأثير الصافي لكل هذا هو أن إجمالي المعروض من النفط الخام والمكثفات من مجموعة أوبك الأصلية قد ارتفع بحوالي 350،000 برميل يومياً منذ أبريل .

وقد يبدو أن السعوديين في طريقهم لتعويض الفارق ، حيث يقول وزير الطاقة خالد الفالح ” إن بلاده تقوم بالفعل بضخ المزيد ”

وقال في موسكو الأسبوع الماضي :

“إن إنتاج النفط سيكون أعلى في نوفمبر من 10.7 مليون برميل في اليوم وأضاف أن الصادرات ستتجاوز 7.7 مليون هذا الشهرو سيكون ذلك أكبر عدد منذ يناير 2017 ، وفقًا للأرقام التي قدمتها حكومته إلى مبادرة بيانات المنظمات المشتركة.

والمشكلة هي أن صادرات إيران لديها أيضا الكثير من الانخفاض وفي الشهر الماضي ، حققت  1.7 مليون برميل في اليوم ، أي بانخفاض قدره 1.1 مليون برميل منذ شهر أبريل وهدف ترامب هو قطعه إلى الصفر بحلول الرابع من نوفمبر.

وحتى إذا فشل في القيام بذلك ، فإن أي انخفاض كبير آخر لا يمكن تجنبه هذا الشهر ، حيث أن الشركات في أوروبا وأماكن أخرى لا تزال تشتري النفط الإيراني وستوقف مشترياتها في الوقت المناسب للوفاء بموعده النهائي ، وقد لوحظ في أغسطس أن الانخفاض في صادرات البلاد سيكون أكبر مما توقعه معظم المحللين ، مع أفتراض أن الهند ستخفض مشترياتها بنسبة 50٪. مع تعثر الشحنات إلى الصين أيضا.

وقد يكون انخفاض الصادرات الإيرانية من أبريل إلى نوفمبر قريبًا من 2 مليون برميل يوميًا. كما تحتاج المملكة العربية السعودية إلى إضافة الكثير لتعويض الخسائر التي لا تزال قادمة.

وربما كانت المملكة تعتمد على إعادة تشغيل الحقول في المنطقة المحايدة التي تشاركها مع الكويت لإضافة 500.000 برميل في اليوم من الإنتاج ، لكن ذلك لم يحدث كما كان مخططا ، ولقد فشل البلدان في الاتفاق.

ويقول بن سلمان أن المملكة العربية السعودية لديها 1.3 مليون برميل من الطاقة الاحتياطية التي يمكنها الاستفادة منها بالإضافة إلى المنطقة المحايدة، لكن تشغيله سيستغرق بعض الوقت ويتطلب الانتهاء من مشاريع التوسع والإصلاح الجارية حالياً.

 

ومع قدرة الطاقة الاحتياطية السعودية والتى من المرجح أن تستغرق أسابيع إن لم يكن أشهر للتعبئة بالكامل ، قد يكون هناك القليل من الارتياح من ارتفاع أسعار النفط في الوقت المناسب لانتخابات منتصف المدة  ويمكن أن يظهر يرتفع سعر الجازولين إلى  3 دولار للجالون في الوقت التى تبدأ فيه الأنتخابات الامريكية أوائل نوفمبر.