بي بي سي : ضحايا الجيش الايرلندي يطالبون بحصة من أموال ليبيا المجمدة

226

قالت شبكة بي بي سي البريطانية اليوم الخميس إن أحد نشطاء ضحايا ادعى لنواب البرلمان أن صفقة سرية بين المملكة المتحدة وليبيا منعت حزمة تعويضات لهجمات الجيش الجمهوري الإيرلندي خلال الاضطرابات.

وبحسب بي بي سي قال كيني دونالدسون إنه تحدث إلى مسؤول كبير في مصرف ليبيا وقيل له بأن الأمر قد انتهى و إنه تم التوصل إلى “نتيجة دبلوماسية” منذ سنوات.

كما أخبر شاهد آخر اللجنة أن الحكومة وضعت العلاقات التجارية مع ليبيا قبل تأمين تعويضات للضحايا .”

وقال الناشط جوناثان غانيش إن حكومتنا عار على الضحايا لقد قاتلوا من أجل الصفقات التجارية أكثر مما حاربوا من أجل الضحايا”. حصلت كل من الولايات المتحدة وألمانيا وفرنسا على مدفوعات من ليبيا تضمنت الشحنات المتعددة من العقيد القذافي إلى الجيش الجمهوري الايرلندي .

وقال جريجوري كامبل ، عضو لجنة الحزب الديمقراطي الاتحادي إن الحكومة “تصرفت بشكل استثنائي و بشكل سيئ

وأضاف قوله : الموقف الحالي غير مقبول وغير مبرر وهم بحاجة لسماع تلك الرسالة و مادمنا نستطيع التنفس سنفعل كل ما في وسعنا لتصحيح هذا إذا لم نفعل ذلك سيترك هذا وصمة”.

وقالت الحكومة الشهر الماضي إنها غير قادرة بموجب القانون على استخدام 12 مليار جنيه استرليني من الأصول الليبية المجمدة في المملكة المتحدة لسداد المدفوعات ومع ذلك ، قال نشطاء إن تحرير تلك الأصول يجب أن يكون مشروطًا بحزمة تعويضات للعائلات والضحايا .

تستخدم الحكومة أيضًا 5 ملايين جنيه إسترليني سنويًا في عائدات الضرائب من الأصول لأشياء أخرى وقد طلبت من الضحايا أن يطاردوا ليبيا بأنفسهم وأن يتقدموا بطلب للحصول على مدفوعات من نظام المعاشات التقاعدية الجديد وفقا لما اوردته بي بي سي .