تايمز أوف مالطا تكشف عن مالطيين متورطين في تهريب النفط من ليبيا

270

أكدت لجنة خبراء تابعة للأمم المتحدة أن الشركات المالطية متورطة في تهريب الموارد الليبية منتهكة بذلك عقوبات الأمم المتحدة.

وذكرت صحيفة تايمز أوف مالطا إنه تم تقديم تحليل الخبراء في المحكمة وسط إجراءات تتعلق بتهريب الوقود إلى مالطا وما بعدها تتعلق هذه القضية ببيير بول ديبونو ، شقيق دارين ديبونو لاعب كرة القدم المالطي وقد اتُهم كلاهما بغسل الأموال المرتبط بتهريب الوقود ودفع كلاهما ببراءتهما.

وأوضح نيفيل أكويليان ، الذي يرأس مجلس مراقبة العقوبات أن لجنة الخبراء مكلفة بالإشراف على تنفيذ العقوبات.

وقال إن اللجنة تعتقد أن الشركات المالطية متورطة في عمليات تهريب غير مشروعة من ليبيا وحذر من أن الأموال لا تزال موجودة في مالطا.

ولم يذكر اسم بيير بول من قبل اللجنة ومع ذلك ، تم ذكر دارين بالإضافة إلى شركتين مرتبطتين بالأخوين ، ADJ Trading Ltd و World Water Fisheries.

وتابعت الصحيفة المالطية بالقول إن في أكتوبر عام 2017 ، ألقت الشرطة الإيطالية القبض على دارين ديبونو بتهمة تهريب الوقود من تاجر النفط الليبي فهمي بن خليفة إلى تاجر إيطالي وهي قضية لا تزال مستمرة.

لم يتم اتهام ديبونو مطلقًا بتهريب الوقود في مالطا ولكن في نوفمبر 2020 ، وجهت إليه تهمة غسل الأموال مع صديقه وزميله السابق في فريق مالطا لكرة القدم جيفري تشيتكوتي وهو شخص آخر يشتبه في أنه مهرب وقود.

على الرغم من أن العديد من التقارير الإعلامية تشير إلى أنه يعتقد أن المشتبه بهم قاموا بغسل عائدات تهريب الوقود إلا أن الشرطة لم توضح شكوكها في الجرائم الأصلية في المحكمة وفقا للصحيفة .