ترحيب بحزمة الأصلاحات الاقتصادية وتساؤلات حول جدوي أهميتها للمواطن

304

رحب السيد مختار الجديد الخبير الاقتصادي في برنامج ملفات أقتصادية بالقرارات التى أصدرها المجلس الرئاسي ومصرف ليبيا المركزي للبدء في تنفيذ الاصلاحات الاقتصادية وقال أنه قد تكون مجدية رغم أنها جاءت متأخرة .

كما أكد السيد محمد الرعيض في برنامج ملفات الأقتصادية ، أن هذه القرارات هى خطوة للأصلاح ونأمل أن تطبق بصورة صحيحة ، وأن ماتم أستثناءه من فرض رسوم على النقد الأجنبي وهى منحة 500 دولار ، نحن لدينا ملاحظات بالخصوص حيث نعتقد أنها قد تسبب ضرر كبير للمواطن الليبي والاقتصاد الليبي ، ولكن نفضل أن تكون الاستفادة عن طريق منحة علاوة العائلة المتأخرة أكثر من 45 شهر .

وأنه لابد من البدء في تغيير سعر الصرف حتى تتوفر السيولة في المصارف تم نستطيع بعدها تنفيذ قرار علاوة العائلة وذلك لمواجه غلاء السوق .

وأن هذه الضريبة التى فرضت حول سعر العملة ستساهم في انخفاض الاسعار إلى 50 % وهذا مكسب للمواطن وأقل ضرر، ولو أنفقت 7 مليار دولار المخصصة لهذا البند ” بطاقات ارباب الاسر ” على برامج التنمية ستكون الأستفادة منها أكبر.

وقال السيد حسني بي بدوره عبر البرنامج المباشر في قناة ليبيا روحها الوطن “أنه و كتاجر يقوم بحساب المكسب بالبضائع وليس بالدولار أو الدينار ، ويمكن أن تتغير الاسعار بطريقة مباشرة عند البدء في فتح الاعتمادات وانه يمكن أن تنزل أسعار هذه البضائع إلى 35 % لو كانت هذه القرارت صادقة ”