تطلعات صنع الله حول ليبيا تتصدر الصحف العالمية

359

بعد الكلمة التى ألقاها رئيس مجلس إدارة المؤسسة الوطنية للنفط ” مصطفى صنع الله”  أمس الأربعاء 24 أكتوبر في ملتقى ومعرض بنغازي الدولى للنفط والغاز .

نشرت صحيفة ” ورلد أويل ” اليوم 25 أكتوبر أن الأنتاج الليبي من النفط الخام سيصل إلى مستويات حقبة القذافي كأحد العناوين الرئيسية للأخبار.

ونقلاً عن بلومبيرغ نشرت الصحيفة :

“أن ليبيا وهى أكبر منتج للنفط الخام وبالرغم من التقلبات السياسية والأنقسامات يتوقع أن تضخ كمية أكبر من النفط الخام كما كانت في السابق ، وأن ليبيا بدأت تخطط لتجديد شبكة أنابيب الأنتاج والرفع من كميته في بعض الحقول وذلك للوصول إلى قدرة أنتاجية 1.6 مليون برميل ”

وتنسب هذه التصريحات والتوقعات والتى نقلت من المؤتمر الذي ضم العديد من المهتمين والمختصين في قطاع النفط والغاز إلى ” مصطفى صنع الله ” رئيس مجلس أدارة المؤسسة الوطنية للنفط.

هذا وقد ارتفعت أسعار النفط بنسبة 15٪ هذا العام ويرجع ذلك جزئياً إلى الاضطرابات في ليبي حيث أرتفع خام برنت المعيار القياسي العالمي بنسبة 0.6 ٪ إلى 76.63 دولار / برميل في الساعة 5:55 اليوم مساء في دبي.

كما أشارت الصحيفة إلى أن أنتاج ليبيا من النفط أرتفع إلى 660 ألف برميل يوميا في يوليو ، وأن الزيادة ستساعد في تعويض التأثير على إمدادات الخام العالمية ، والتى قلت بسبب الأزمة الأقتصادية في فنزويلا والعقوبات الأمريكية الوشيكة على إيران ، وهنا تمت الأشارة إلى ماقاله صنع الله في مقابلة الاسبوع الماضي بأن شركة BP BP و Eni SpA يمكن لهما استئناف العمل في مشروع في الربع الأول من العام المقبل مما قد يمهد الطريق أمام ليبيا لزيادة الإنتاج بـ “مئات الآلاف من البراميل” في اليوم .

الصورة من الأرشيف