تقارير تؤكد تورط “مجموعة فاغنر” الروسية في الحرب بالجنوب الليبي

1٬082

نشر موقع قناة بلسات الناطقة باللغة البيلاروسية ” اليوم 4 فبراير أن هناك احتمال قيام مجموعة ” فاغنر” بمساعدة  الجيش الوطني الليبي ، وتسألت القناة عن مدى حقيقة ذلك حيث قالت إن ما يسمى “شركة فاغنر العسكرية الخاصة”  تساعد  قائد الجيش الوطني الليبي ” خليفة حفتر ”  في تدريب وحداته العسكرية ، كما أنهم سيشاركون في الحرب بجنوب ليبيا ، وذلك حسب تقارير قناة “دوجد” التلفزيونية  ونقلاً عن “أفريقيا إنتليجنس” ومصادرها التى لم  تقوم بتسميتها.

وتقول القناة :

أنه من الممكن وجود عقد تدريب عسكري بمشاركة مرتزقة مجموعة  “فاغنر” في القاعدة الجوية في  “سبها ” كما تخطط قوات حفتر للسيطرة على حقول النفط في فزان ، وفي ديسمبر قامت المؤسسة الوطنية بالاعلان بأن حقل النفط الشرارة الذي يقع في فزان قد استولت عليه الجماعات المسلحة التي تطلق على نفسها اسم “غضب فزان” ومنذ ذلك الحين ، تم حظر تشغيله. 

وتتم إدارة الحقل من قبل المؤسسة والشركات الأوروبية بما في ذلك شركة ربسول الإسبانية و”أو إم في”النمساوية وتوتال الفرنسية.

وقد لاحظت صحيفة  ” أفريقيا أنتلجنس ”  أن حفتر لا يخفي رغبته في السيطرة على حقول النفط لكي يصبح ” المساعد الذي لا غنى عنه” للمؤسسة الوطنية للنفط وشركائها الأوروبيين .

وفي أكتوبر الماضي كتبت كل من “آر بي سي” و “ذا صن” أن روسيا نقلت العشرات من القوات الخاصة وموظفيها إلى شرق ليبيا والذين يقومون بتدريب أفراد للجيش و الذي تقوم موسكو أيضًا  بتزويده بالأسلحة الثقيلة ، كما كتبت الصحيفة البريطانية أن هناك بالفعل قاعدتين عسكريتين روسيتين في ليبيا أحداهما في طبرق والأخري في بنغازي مع  وجود مقاتلين من “مجموعة فاغنر”.