تقرير: منحة الزواج..من الرابح؟ ومن الخاسر؟

1٬018

سلطت “صدى الاقتصادية” حصرياً الأضواء عن عدد المستفيدين من منحة دعم الزواج ، كما رصدت بالأرقام العديد من آراء مدوبي الصندوق في البلديات حيال عدد الصكوك بكل بلدية وقيمتها بالإضافة إلى الميزانية المخصصة لهم مدى صحة الأخبار المتداولة حيال وجود تزوير بالمنحة .

حيث قال منسق بلدية سرت ( المستقيل ) من صندوق دعم الزواج بلدية سرت “هانيبال الصغير” في لقاء حصري مع صحيفة صدى الاقتصادية: قدمت استقالتي بعد مطالبات من الناس بصكوكهم الذين تقدموا إليها، كما تواصلت مع رئاسة الصندوق وبعد إطلاعي على عدد من المستندات تثبت بعدم وجود إدارة وعدم وجود أوراق تكليف للمنسيقين بالمدن وكان التنسيق أغلبه بالهاتف.

بخصوص الصكوك التي تم توزيعها داخل نطاق بلدية سرت:

أضاف بالقول: تم توزيع الصكوك بإعتبار إن لديهم إسمي وتم تسليمي الصكوك بعدد 8 عائلات ، وكذلك تم تسليمها للمواطنين ما يقارب 16 صك فإتضح بأن باقي المدن تستلم الصكوك بأعداد كبيرة، أما في بلدية سرت العدد كان قليل بالرغم العديد من الناس تقدمت على منحة الزواج.

حيث أدركنا أنه مجرد إتصال هاتفي تقام من قبل المدراء والمنسيقين التابعين إلى “خالد ابو جناح” وهذه الإتصالات تؤثر على عدد الصكوك، وكذلك يتم سحبها بعدد كبير إلا من مدينة سرت، وتعتبر مدينة مهمشة ولا يوجد لدينا من يتولى زمام الأمور في الحكومة وتواصلت مع “خالد أبو جناح” وتهرب من اتصالاتي.

وتم التواصل مع الصندوق وتحدثنا بأننا سنستقيل في حال لم يتم تسليم باقي الصكوك للناس وعندما قدمت استقالتي قال خالد أبو جناح ” نقعها واشرب ميتها ” وبعدها قدمت استقالتي عبر الإنترنت وعبر القنوات الاعلامية.

أما بخصوص إدارة الصندوق الرئيسية:

أشار “الصغير” إلى أن عمليات الفساد التي تجري بالصندوق كبيرة جداً منها: لا يوجد إدارة وهناك إتفاق بين أعضاء مجلس الإدارة بتسليم المهام لكل شخص ولا يوجد ذلك.

ونوه على أن هناك معلومة بأن صندوق الزواج الذي كان تابع للشؤون الاجتماعية والذي لديه موظفين وقسم معلومات ومنظومة ولكن تم تهميشه بالكامل، وحتى قسم المعلومات الذي يجب أن تُفعل منظومته لا يوجد به أجهزة كمبيوتر .

وأن “خالد أبو جناح” قد نقل صندوق دعم الزواج إلى “فيلة” في منطقة “النوفلين” وأصبحت تلك الفيلة إدارة الخاصة بالصندوق وأطلق عليها الإدارة العامة لصندوق دعم الزواج وما يعرف بالإدارة العامة تعتبر شئ جديد، وتم تكليف شركة خاصة بإعداد المنظومة وهذه المنظومة فاشلة وعيوبها مفضوحة أمام الجميع، بالإضافة إلى أن هناك عدد كبير من التقصير وهناك عدد كبير من المتزوجين سابقاً وهي عبارة عن منظومة تسجيل مثلها مثل نماذج قوقل سيئة السمعة ولم يتم استخدام المنظومة السابقة حتى لا يتم اكتشاف الفساد.

أما بالنسبة لإدارة الصندوق بمدينة سرت:

لدينا أكثر من 400 شخص سجل بالمنظومة وتم استلام 292 صك لعدد 100 أسرة والأشخاص الذين تم تسليم صكوكهم عندما خرج عميد البلدية وخرجنا نحن بالإعلام وتم التواصل والمطالبة بالحقوق واجتمع رئيس الحكومة برئيس الصندوق وطالب بنشر القوائم وأثبتت القوام  بأن هناك 3500 رقم قيد يفترض أن يكون لعائلة متحصلة على منحة الزواج ولكن لم تتحصل عليها.

بخصوص المنظومة السابقة والفساد بالمنظومة الجديدة قال:

الفساد المنتشر بالصندوق يثبت التالي: هو عدم وجود منظومة سابقة والعمل بمنظومة جديدة تديرها شركة خاصة، بالإضافة إلى تهميش كل الموظفين السابقين في صندوق دعم الزواج بالرغم من انهم ذو خبرة وكفاءة ولكن تم استبعادهم من قبل رئيس الصندوق.

وفي الختام قال عملت كمنسق بدون قرار تكليف وقدمت استقالتي من دون قرار إقالة، بالرغم من ظهور رئيس الصندوق في إحدى القنوات الاعلامية، وقال بأن تم إقالة “هانيبال” لأمور تنظيمية على رغم من أنني لم استلم أي ورقة من الصندوق، بالإضافة إلى أنني قدمت قضية أمام القضاء الليبي ضد رئيس الصندوق “خالد أبو جناح” ووزير الشباب “فتح الله الزني” وضد مستشار وزير الشباب “الشيباني عبدالله” ، وهذه القضية بسبب جز إسمي في هذا العمل وعملت وكنت أنتظر قرارات ولم يتم تكليفي ولم يتم إرسال قرار إقالة، وحسب القانون الليبي لدي حق أن اطالب به .

بخصوص حملة توكيلات من المتضررين من منحة دعم الزواج قال:

وأقود حملة توكيلات من المتضررين من منحة دعم الزواج حتى يتم تكليفي لإضافة قضية أخرى ضد الوزارة وصندوق دعم الزواج ومستشار الوزير والقضية الأخرى التغرير بالشباب ومطالبتهم بالزواج وتأكيد لهم أنهم سيتحصلون على المنحة ومن ثم إيقاف كل شئ.

كما قال مندوب الزواج ببلدية زليتن ” منصور فيصل” حصرياً لصحيفة صدى الاقتصادية، أنه قد تم إستلام الإجمالي بالكامل للمستفدين من صندوق دعم الزواج، ما يقارب من 1978 صك، وبقيمة مالية 39.560.000 .

وأضاف بالقول: التوزيع ما زال مستمراً إلى تاريخ اليوم، وكذلك هناك لجنة مشرفة على التوزيع من العنصر النساء والرجال .

ومن جهة أخرى قال مندوب الزواج ببلدية حي الأندلس ” خليل شعبان ” حصرياً لصحيفة صدى الاقتصادية بخصوص عدد الأشخاص المستفيدين من منحة دعم الزواج بالبلدية 69 رقم قيد عائلي أي ما يقارب 138 شاب وشابة .

وأضاف بالقول: أنه تم تسليم جميع الصكوك وقيمة المنحة لهم.

حيث قال مندوب الزواج ببلدية جنزور ” هيثم السويح” بخصوص المسجلين بمنظومة الزواج يبلغ عددهم 131 حالة زواج.

وأضاف بالقول: بأنها تنقسم إلى عدة مراحل المرحلة الأولى ثلاث حالة والمرحلة الثانية تسع حالة زواج والمرحلة الثالثة 107 حالة زواج.

وأشار إلى أن جميعهم استلموا الصكوك ما عدا حالة واحدة لم تستسلم بسبب أننا لم نتسلم منها اثبات هوية .

وصرح مندوب صندوق تسيير الزواج ببلدية البردي “حمدي الأمين” لصحيفة صدى الاقتصادية فيما يخص المليار الأول قائلاً: عدد المستفيدين ببلدية البردي 34 شاب و34 شابة، وتم تخصيص مبلغ بقيمة 1,360,000 د.ل، وتم تسليم الصكوك لجميع المستفيدين في فندق “بورتو بردية” في احتفالية أُقيمت من قبل إدارة بلدية البردي.

أما فيما يخص المليار الثاني قال: تم تسجيل عدد 16 مستفيد في بلدية البردي، وإلى الآن لازالت معاملتهم قيد المراجعة، مع إنتظار التعليمات من إدارة الصندوق بجمع جميع المستندات الخاصة بمستفيدين.

وأضاف” الأمين” بالقول: أما فيما يخص قائمة الحصر وصل عدد المسجلين في بلدية البردي إلى ما يقارب 60 شاب و60 شابة ومازال التسجيل مفتوح والمنظومة مفتوحة والعدد في تزايد.

كما أكد الأمين بأنه بعد التطابق بين عدد الدخولات للمنظومة وعدد المسجلين في السجل المدني البردي لم يتم تسجيل أي حالة تزوير واحدة.

صرّح مندوب صندوق دعم الزواج ببلدية مسلاتة “عبد العزيز حمودة” لصحيفة صدى الاقتصادية حول كم عدد الأشخاص المستفيدين من المنحة في المدينة وإجمالي الصكوك النقدية التي تم تسليمها.

حيث قال أن أول دفعة من الصكوك تخص مسلاتة تم تسليمها خلال حفل إشهار المُنحة بمقر رئاسة الحكومة في العاصمة طرابلس، وبلغت 85 عقد زواج لعدد 170 زوج وزوجة.

ليتم بعدها توزيع 581 صك للمستفيدين البالغ عددهم 1162 من المتزوجين حديثاً، أمّا بخصوص ملف إيقاف المنحة عن الزوجات تحت السن القانونية قال “حمودة” أنه تمت معالجة الأمر وسيتم تسليم الصكوك لهم في القريب العاجل.

قال مندوب صندوق دعم الزواج ببلدية سبها “حمد بشير” لصدى الاقتصادية بأن عدد المستفيدين داخل البلدية 500 شاب وشابة .

وأضاف بالقول: الميزانية التي تم تخصيصها للبلدية تقدر ب20 مليون دينار ليبي، وأنه تم تسليم جميع الصكوك إلى المستفيدين من المليار الأول .

صرح مندوب صندوق دعم الزواج ببلدية اوجلة “وليد عريش” لصحيفة صدى الاقتصادية قائلاً: عدد الصكوك التي تم تسليمها بالبلدية متمثل في (176) صك ما بين شاب وشابة، بمجمل 88 عقد زواج، مؤكداً بأن كل المستفيدين استلموا الصكوك، وقبل التسليم قام مكتب الثقافة والمجتمع المدني بعمل ندوة حوارية للشباب .

وأضاف عريش بالقول: هناك بعض الأشخاص قاموا بعقد القران وتقديم الأوراق لغرض التسجيل بالمنظومة عند فتحها، لكن لعدم توافر الشروط تم رفضهم وعددهم أكثر من 15 شخص، وأن أحد هذه العقود تم رفضه بسبب فرق العمر الذي تجاوز العشر سنوات .

كما أوضح “عريش” خلال حديثه بأنه تم إيقاف المنظومة في الوقت الحالي وأن السبب هو عطل فني وبعض المشاكل مع السجل المدني، كما أن إدارة الصندوق لم تعلمنا بأي معلومات جديدة .

صرح مندوب صندوق دعم الزواج ببلدية زوارة “أسامة المهدي” لصحيفة صدى الاقتصادية بخصوص عدد الأشخاص المسجلين بمنظومة الزواج قائلاً: عدد المستفيدين ببلدية زوارة “372” شاب وشابة.

أما فيما يتعلق بالميزانية التي صرفت للبلدية فقد قدرت ب7440000 مليون، مضيفاً بأنه قد تم تسليم جميع الصكوك للمستفيدين بالبلدية .

صرح منسق صندوق تيسير الزواج ببلدية تازربو “فرحات عقوب” حصرياً لصحيفة صدى الاقتصادية، عن عدد المستفيدين من منحة دعم الزواج بالمليار الأول 250 صك، وكذلك المستفيدين من المليار الثاني 48 صك قيد الإصدار.

وأضاف بالقول: بأن القيمة المستلمة تقدر 5.000.000 د. ل ، حيث تم تسليم الصكوك لجميع المستهدفين بإجمالي 250 صك، كما تم فتح منظومة لحصر جميع الشباب المستهدفين من تاريخ 2021/8/12 إلى 2021/11/30.

صرح منسق صندوق تيسير الزواج ببلدية المرج ” أسامة عبدالله القديري” حصرياً لصحيفة صدى الاقتصادية، عن عدد المستفيدين من منحة دعم الزواج بالمليار الأولى والبالغة عددهم 1299، بميزانية تقدر 25,980,000 مليون دينار، حيث تم تسليم جميع الصكوك الصكوك بالكامل .

وأضاف بالقول: بخصوص التزوير بالمنظومة لا يوجد أي حالات مطلقاً، كما أن جميع الإجراءات مربوطة بمنظومة السجل المدني ويصعب التزوير فيها .

وأشار إلى أن الفئات التي سجلت ولم تستفيذ من المنحة، سيتم تسجيلهم في منظومة الحصر، لكي يتم حصر جميع الفئات العمرية وأعدادهم بالكامل وتحديد قيمة مالية لهم بالفترة القادمة.