توتال العالمية تتوقع أرتفاع أسعار خام برنت إلى 100 دولار للبرميل ، وتؤكد بأن ذلك ليس بالشيء الجيد

227

في مقابلة مرئية أجراها الرئيس التنفيذي لشركة توتال باتريك بويان ، قال أنه يرى عناصر داعمة لرفع أسعار النفط مثل العقوبات التي تلوح في الأفق على إيران والاضطرابات في فنزويلا التي تجرد المعروض من السوق ، والتى ستعيد الأسعار إلى ثلاثة أرقام لأول مرة منذ عام 2014.

ورغم أن توتال تعتبر أحد الشركات  الفرنسية العملاقة والتى تتوقع أن ترتفع أسعار النفط إلى 100 دولار للبرميل ولكنها أيضاً لا تشعر بالإثارة حيال ذلك.

 

هذا وقد ذكرت بلومبيرغ اليوم 27 سبتمبر أن بويان قال أثناء المقابلة ” أنه ليس متأكدًا من أن هذه الأخبار جيدة بالنسبة للاقتصاد العالمي” 

وأضاف :

“حتى بالنسبة لصناعة النفط ،عندما يكون السعر مرتفعاً للغاية ، فإنك تفتح الباب أمام منافسيك  وسوف ينخفض ​​الطلب”

ويذكر أن هناك مخاوف متزايدة من أن ذلك قد يؤدي إلى نمو عالمي ، ويمكن أن يثبت أنه ضار بشكل خاص بالنسبة للأقتصادات الناشئة ، حيث تعمل العملات الضعيفة على جعل الواردات المقومة بالدولار أكثر تكلفة.

 

وقد يرتفع خام برنت إلى ما فوق 80 دولاراً هذا الشهر للمرة الأولى منذ حوالي أربع سنوات ، حيث أشارت منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) إلى أنها لن تتخذ إجراءات سريعة لتخفيف الأسعار، وأنه من المحتمل أن يكون للعقوبات الأمريكية الوشيكة التي تستهدف مبيعات النفط الإيراني تأثير أكبر على السوق مما كانت عليه في المرة السابقة .

ونقلت بلومبيرغ ماقالته شركة ميركوريا إنرجي جروب المحدودة ، هذا الأسبوع من إن الأسعار قد ترتفع بأكثر من 100 دولار للبرميل في الربع الرابع ، وتعتقد شركة غولدمان ساكس جروب كذلك أن هناك حاجة إلى مزيد من العروض خارج إيران حتى يعود النفط إلى هذا المستوى.

 

وأضاف بويان :

“إن أي مساعدة من المملكة العربية السعودية العضو في منظمة أوبك لسد الفجوة في الإمدادات سوف تستغرق بعض الوقت ، وأنه في هذه الصناعة لايوجد زر نضغظه لنزيد من تدفق النفط ، أن الأمر أكثر تعقيدًا من ذلك لذلك يستغرق الأمر بعض الوقت”