توتال الفرنسية تتوسع في استثماراتها وتتحصل على امتيازات شركة الواحة للنفط

317

نقلا عن موقع ” ذا أويل أند غاز يير ” أعلنت اليوم  2 مارس 2018 شركة توتال الفرنسية –  باريس ، أن الشركة تحصلت على ماراثون أويل ليبيا وحصة بلغت 16.33٪ ، من  امتيازات شركة الواحة مقابل 450 مليون دولار أمريكي.

وقالت توتال إن شركة الواحة للنفط التابعة للمؤسسة الوطنية للنفط الليبية المملوكة للدولة، تنتج حاليا 300 ألف برميل من المكافئ النفطي يوميا ومن المتوقع أن تزيد الكمية إلى 400 ألف برميل من المكافئ النفطي يوميا بنهاية العقد.

وأضاف الموقع نقلا عن توتال:

إن شركائنا الجدد في هذا المجال، والذين يبلغ إنتاجهم حوالي 300،000 برميل يوميا، هم المؤسسة الوطنية للنفط ، والتي تدير الأصول بنسبة 59.18٪، كونوكوفيليبس (16.33٪) وهيس (8.16٪)

وقال باتريك بوياني، رئيس شركة توتال والرئيس التنفيذي لشركة “توتال”:

“تتماشى عملية الاستحواذ هذه مع استراتيجية توتال لتعزيز محفظتها مع أصول عالية الجودة ومنخفضة التكلفة التقنية، مع تعزيز قوتنا التاريخية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا” 

 وأضاف في بيان له :

“إننا نعتمد على وجود المجموعة لمدة طويلة الأجل في ليبيا، وهي دولة ذات موارد نفط وغاز كبيرة جدا، وتظهر التزامنا بمواصلة دعم صناعة النفط والغاز المستردة في البلاد”.

والجدير بالذكر أن توتال تعمل بالفعل في ليبيا إذ بلغت حصتها الإنتاجية 31 ألفا و500 برميل من المكافئ النفطي يوميا في 2017 من امتيازات في حقل الجرف البحري وحقل الشرارة البري.

Dunia Ali