تونس ترفع أسعار البنزين للمرة الخامسة في عاميْن ليصل إلى قرابة عشرين ضعفا مقارنة بأسعاره في ليبيا

592

قررت الحكومة التونسية رفع أسعار المحروقات اعتبارا من يوم الأحد للمرة الخامسة خلال عاميْن إلى 2.065 دينار تونسي “وهو ما يمثل 19 ضعفا مقارنة بأسعار البنزين في ليبيا بحسب سعر الصرف الحالي”، وذلك ضمن حزمة إصلاحات لخفض العجز في الموازنة بتونس بحسب اتفاق مع صندوق النقد الدولي.

وبحسب ما ذكرت وكالة رويترز فإن الحكومة التونسية قررت رفع أسعار البنزين بنحو 4% ضمن حزمة إصلاحات يطالب بها المقرضون الدوليون لخفض عجز الموازنة، حيث تسعى الحكومة إلى خفض العجز في ميزانيتها في العام الحالي 2019 إلى 3.9% من الناتج المحلي الإجمالي.

وأرجعت وزارة الصناعة التونسية في بيان لها سبب رفع أسعار البنزين في البلاد إلى الارتفاع المتواصل لأسعار النفط ومشتقاته العالمية، الأمر الذي أجبر الحكومة على إدخال تعديل جزئي على أسعار البيع للعموم لبعض المواد البترولية، حيث زاد سعر البنزين الخالي من الرصاص 80 مليما ليصبح بـ 2.065 دينار تونسي.

يذكر أن برنامج الإصلاح الاقتصادي في ليبيا الذي أقره المجلس الرئاسي شهر سبتمبر الماضي دعا إلى رفع الدعم عن المحروقات، خصوصا وأن الوقود الليبي المدعوم بمليارات الدينارات من ميزانية الدولة ويباع لتر البنزين بـ 0.15 دينار ليبي، يهرب ما لا يقل عن 30% منه للخارج ودول الجوار والتي من بينها تونس عن طريق شبكات تهريب تستفيد من الفارق الكبير في سعر بيع الوقود بين ليبيا ودول الجوار.