جلوبال بلاتس : أسعار الشاحنات النفطية تنخفض في ليبيا بينما الإنتاج لايزال تابث

324

قالت وكالة جلوبال بلاتس البريطانية أمس الجمعة إن أقساط الشحن الخاصة بناقلتي افراماكس و سوزماكس تراجعت ، التي يتم تحميلها من ليبيا حيث ظهر المنتج الشمال أفريقي مرة أخرى كمركز رئيسي للتصدير في سوق النفط الخام في البحر المتوسط .

وأضافت الوكالة أنه تم تسعير أسعار الشحن للرحلات خارج ليبيا بعلاوة أعلى من تقييمات افرامكس القياسية عبر البحر الأبيض المتوسط ​​في الأشهر الستة الماضية وسط حالة من عدم اليقين الجيوسياسي ومع ذلك تقلصت العلاوة على ناقلات أفراماكس وسويز ماكس منذ أواخر فبراير وفقًا لبيانات جلوبال بلاتس

صرح مستأجر لوكالة جلوبال بلاتس إن تكاليف الموانئ الليبية أرخص مما يمكن أن تحصل عليه عبر البحر الأبيض المتوسط. بالإضافة إلى ذلك ، فإن إنتاج ليبيا ثابت وهناك القليل من عدم اليقين الآن.

قال المشاركون في السوق إن أقساط الشحنات الليبية كانت في المتوسط ​​بين W2.5 و W5 نقاط لناقلات افرامكس قبل حصار النفط ، حيث كان العديد من المالكين مترددين من التحميل في الموانئ الليبية.

كما ورد أن أقساط التأمين على ناقلات سويز ماكس قد تقلصت ، أظهرت التركيبات الأخيرة على تشغيل البحر المتوسط ​​إلى الشرق أقساطًا ضئيلة قدرها 50 ألف دولار للشحنات الليبية مقارنة بموانئ التحميل الأخرى في البحر المتوسط ​​ وفقًا لبيانات بلاتس.

صعدت ليبيا مرة أخرى لتصبح أكبر مصدر للنفط الخام في البحر الأبيض المتوسط ​​منذ نوفمبر ، بعد شهرين فقط من رفع الظروف القاهرة في مختلف مواقع التصدير و حتى الآن من هذا العام صدرت ليبيا 1.08 مليون برميل في اليوم ، بينما شحنت تركيا ومصر بالمقارنة 981 ألف برميل في اليوم و 609 ألف برميل في اليوم على التوالي وفقًا لشركة استخبارات البيانات كابلر .

ومن المقرر أن يبلغ متوسط ​​شحنات النفط الخام والمكثفات في ليبيا حوالي 1.13 مليون برميل في اليوم في مارس ، وفقًا لبرنامج التحميل المؤقت الذي شاهده ” بلاتس ” ، تأرجحت الصادرات الليبية العام الماضي من أدنى مستوى لها في سبع سنوات عند 90 ألف برميل و لكن الآن تتصدر ليبيا أعلى مستوى في عامين عند 1.19 مليون برميل في اليوم منذ ديسمبر .

رحب أصحاب ناقلات النفط في حوض البحر الأبيض المتوسط ​​بعودة الصادرات من ليبيا بعد ثمانية أشهر من الحصار.

وقال سمسار ” إن عودة ليبيا كانت مصدر ارتياح لسوق ناقلات النفط وسط تخفيضات الإنتاج وانخفاض الطلب من المستخدمين ومع ذلك ، فإنه لم يمنع المالكين من رؤية أرباح سلبية عدة مرات منذ يونيو عام 2020 ، تم الإبلاغ عن تكاليف الموانئ الليبية بين 12000 دولار و 130.000 دولار لشحن ناقلات أفراماكس ، مع بقاء الزاوية والزويتينة هما الأغلى

وقال مستأجر آخر “حقيقة أن اثنين من كبار مالكي الناقلات ما زالا يرفضان تحميل الشحنات الليبية ، كما ان بقيت على علاوة في الأشهر القليلة الماضية دون انخفاض أسعار الشحن من ليبيا.