“حسني بي” يتحدث لصدى عن آثار إقفال النفط على أرصدة المركزي والاقتصاد الليبي

1٬670

قال رجل الأعمال الليبي “حسني بي” في تصريح خاص لصحيفة صدى الاقتصادية إن إقفال النفط له تأثير سلبي على إيرادات النفط ومنها الاقتصاد الكلي و لها تأثير سلبي على أرصدة المركزي من احتياطيات عملة صعبة وانخفاضها.

وأضاف قائلاً: إقفال النفط مهما تقدمت من مبررات هو عمل مرفوض لأنه يدفع ثمنه المواطن قبل الحكومات و قبل أعضاء الرئاسي و قبل القيادات العسكرية العامة أو المدنية منها “الفقير هو الضحية الأولى والأخيرة”.

وتابع بالقول: أستغرب ردة فعل السوق الموازي و ارتفاعه بعد إعلان إقفال المواني بالمنطقة الشرقية حيث يمكن المركزي مواجهة الأزمة بسهولة و احتوائها في مدة قد تصل 4 سنوات حيث ما يتوفر من احتياطيات تتعدى 85 مليار دولار .

وطالب “حسني بي” الرئاسي و المركزي بتوحيد رسم الصرف لجميع الأغراض للمحافظة على أرصدة الدولار أطول فترة ممكنة ( 4 سنوات حتى بدون تصدير برميل للنفط واحد ).

و قال: لا أرى داعي لما أصاب السوق من هلع وردة فعل أوصلت الدولار إلى أقصى سعر 4.72، حيث أن التخوف ليس مبررا ، فالعملة سلعة ويحكمها العرض والطلب وقدرة المركزي لعرض الدولارات تتعدى قدرة استيعاب السوق مدة 4 سنوات على أقل تقدير.

وأشار إلى أنه من المهم ألا يتوقف المركزي عن بيع الدولارات لجميع الأغراض برسم موحد 165% ليستقر سعره الرسمي عند 3.650 دينار والموازي( السوداء) 4.000دل/$ بل إذا ما تم توحيد الرسم لجميع الأغراض قد نراه متجهاً إلى مزيد من الضغط لتقليص و ليس زيادة الرسم إلى نسبة 130% بدلاً من 165%.

و تابع “حسني بي” قائلاً : التخوف هو من صعود سعر الدولار إلى أكثر مما هو عليه الآن إذا ما توقف المركزي عن بيع الدولارات لجميع الأغراض بسعر موحد .