خاص.. “القريو”: نعمل بما لا يتعارض مع نظام العقوبات الدولي المفروض على أموال مؤسسة للاستثمار

368

أوضح مستشار شؤون الإعلام بالمؤسسة الليبية للاستثمار لؤي القريو في تصريح خاص لصدى الاقتصادية اليوم السبت دور المحفظة الاستثمارية طويلة المدى LTP في تقييم الاستراتيجية الوطنية للاستثمار في الطاقات المتجددة، التي عقدت الخميس في العاصمة طرابلس والتي شارك فيها المدير العام للمحفظة الاستثمارية طويلة المدى “عبد الغني الفطيسي” ورئيس مجلس إدارة المحفظة “عبد الفتاح غفار”.

وأوضح مستشار شؤون الاعلام أنه تم مناقشة عدة محاور أساسية منها الاستراتيجية الوطنية في الاستثمار في الطاقات المتجددة ، كما ناقش معدل السطوع في الطاقة الشمسية وأماكن اطلاق محطات انتاج الطاقة الشمسية ومدى قدرات ليبيا على انتاج طاقات متجددة غير الطاقة التقليدية وآثر ذلك على سلامة البيئة ومكافحة المضاعفات الكربونية وفق التوجه العالمي الحديث .

كما ناقشت الورشة محور مدى جاهزية الشبكة العامة للكهرباء لاستقبال هذا المزيج الطاقي مابين طاقة تقليدية إلى طاقة نظيفة جديدة وما مدى استعداد محطات نقل الكهرباء لاستقبال هذا المعطى الجديد وخطوط نقل الطاقة مابين ليبيا إلى دول جنوب أوروبا لتكون مصدر من مصادر الدخل الوطني لتصديرها وبيعها إلى دول جنوب اوروبا .

هذا وناقشت الورشة أيضاً البعد الاستثماري والفرص الاستثمارية المتاحة للاستثمار في هذا القطاع و النماذج القانونية المتاحة وفق أحدث الممارسات للتعاقدات في مجال الاستثمار في الطاقات المتجددة والطاقة الشمسية بصفة خاصة .

وختم “القريو”حديثه بأن مشاركة المحفظة الاستثمارية طويلة المدى تأتي من باب تقييم الفرص الاستثمارية المتاحة بالخصوص ومدى دورهم في تطوير هذه الفرصة الاستثمارية فيما يحقق عوائد أكبر ويقدم قيمة وطنية مضافة وبما لا يتعارض مع نظام العقوبات الدولي المفروض على اموال المؤسسة الليبية للاستثمار.