Skip to main content
خاص.. بالنسب والأرقام: تقرير حكومي يفصح عن أوضاع الشباب المادية
|

خاص.. بالنسب والأرقام: تقرير حكومي يفصح عن أوضاع الشباب المادية

تناول العدد الأول من سلسلة التقارير الإعلامية الأوضاع الشباب من خلال نتائج المسح الوطني لحالة الشباب في ليبيا الصادرة عن المجلس الوطني للتطوير الاقتصادي والاجتماعي والتي تحصلت صدى حصرياً عليها .

وتناول التقرير الأوضاع الاجتماعية والاقتصادية التي يعاني منها الشباب في ليبيا فقد أصبح مواصلة التعليم ونيل الشهادات العليا ليس آمراً متيسراً وقدم التقرير مجموعة من البيانات التي توضح وضع الشباب في ظل الأوضاع الاقتصادية.

والتي بينت أن 48% من الشباب يمتلك منزلا %( 57.5%من الشباب يمتلك منزلا للسكن الخاص به و42.5% من الاناث يمتلك منزلا للعيش به) و58% من الشباب يمتلك سيارة (72.7% من الشباب يمتلك سيارة في حين ان 27.3% من الاناث) و46% من عليه دين لشخص ما (66.3% من الذكور و33.7% من الاناث)و34% على الأسر ديون (59.6% ذكور و40.4% اناث) وبهذا حسب الشباب المشاركين في المسح يتضح ان اغلب الشباب بنسبة 67%يصفون وضعهم المادي بالمتوسط وحوالى 21% منهم من ذوو دخل سيء.

وأضاف التقرير أن أولويات عمل الحكومة المرتبطة بالأوضاع الاقتصادية حسب رغبة الشباب كانت في المرتبة الأولى مكافحة الفساد وبعد ذلك دعم الأمن وتوفير فرص العمل لهم.

وتناول أيضاً التقرير مشاكل الاجتماعية والشباب و الذي وضح ان الشباب يعانوا من بعض المشاكل أبرزها الظروف الاقتصادية والتي كانت حوالي 54% يليها صغر المنزل وبلغت النسبة 33.2%.

وفي ختام التقرير قدم توصيات توصل إليها وكانت أهمها العمل على تحصين الوضع الاقتصادي وتشجيع الشباب على استكمال دراستهم وتدريب الكوادر الشابة في كل المجالات .

مشاركة الخبر