Skip to main content
خاص.. بالوثائق: مصادر بالإتصالات تُفيد بعملية توريد بالترسية المباشرة بالمخالفة عبر ليبيانا.. وتكشف عن تلاعب في ملف الحج
| ,

خاص.. بالوثائق: مصادر بالإتصالات تُفيد بعملية توريد بالترسية المباشرة بالمخالفة عبر ليبيانا.. وتكشف عن تلاعب في ملف الحج

تحصلت صحيفة صدى الاقتصادية حصرياً عقد توريد بالترسية المباشرة قام بتوقيعه مدير فرع المنطقة الوسطى بشركة ليبيانا “عمر أبو عبدالله” من خلال منحه تفويض وإعطاءه صلاحيات مطلقة تصل إلى صلاحيات مجلس إدارة.

حيث أكدت المصادر بأن العقد خطير جداً ويتعلق بالسلامة العامة ويتمثل في توريد كوابل شد أبراج اتصالات بقيمة 4 مليون و 999 ألف و600 دينار، وكذلك الكوراث في هذا العقد في الترسية المباشرة لشركة معينة، دون وجود أي سبب لذلك والتلاعب في الجهة الطالبة، وطلب كميات كبيرة وبأسعار مبالغ فيها حيث أن إجمالي كمية الكوابل المطلوبة 140 كم ، مع التلاعب في المواصفات وفترة الضمان ومدة التوريد.

وأضافت المصادر: لم يتم تطبيق معايير السلامة لهذه الكوابل من خلال عمل الاختبارات الفنية في المعامل المختصة بذلك لضمان عدم تلفها، لما تشكله من أهمية في تثبيت برج الاتصالات، وعدم سقوطه، وأيضًا بأن الأهم في هذا الملف الخطير تم الطلب والتوريد بعدم علم أو معرفة الجهة الطالبة للتوريد .

إلى جانب أن الجهة المختصة بتوريد هذه المواد قامت بإرسال مراسلة لإيقاف هذا العقد بعد معرفتهم بتفاصيله وعدم طلبهم لهذه المواد، وتم بعد 7 أيام إعفائهم من مناصبهم، وكذلك شركة ليبيانا لديها سجل سلامة ممتاز نظراً لتطبيقهم وإتباعهم معايير السلامة بدقة، إلا أن هذا العقد سيكون له تبعات خطيرة ما لم يتم فتح تحقيق من النائب العام.

وأيضًا لوحظ التعمد بتخفيص قيمة العقد إلى أقل من 5 مليون ب 400 دينار فقط حتى لا يتم تمريره على ديوان المحاسبة، وهذه العقود يتم تمريرها بسرعة فائقة، وتجاوز كل اللوائح المالية والقانونية، كما أن هذه المخالفات داخل فرع المنطقة الوسطي إحدى أسباب تراجع أرباح ليبيانا لسنة 2023 لتكون الأقل منذ تأسيس الشركة.

وفي ذات السياق تحصلت صحيفة صدى الاقتصادية على وثائق تُفيد بأن في عام 2023 حصة ليبيا من الحج كانت 7500 شخص وتم السفر عبر 3 مطارات طرابلس مصراتة بنغازي ، حيث سافر عبر مطار مصراتة حوالي 900 شخص .

كما مُثبت بالوثائق المرفقة قيام مدير فرع المنطقة الوسطي “عمر بوعبدالله” بتوقيع عقد مع شركة تقديم الأكل للمسافرين من مطار مصراتة اثناء تواجدهم في مطار مصراتة قبل السفر.

وكذلك العقد المبرم بين ليبيانا وشركة المدينة الرائدة مليون و 160 ألف وتم حساب سعر التفاحة الواحدة 8 دينار وكذلك الموزة الواحدة 8 دينار، حيث في سنة 2024 تمت ذات الرعاية والحجاج وبعد تسربت هذه الأرقام لم يتم صرف ربع هذا المبلغ .

مشاركة الخبر