خاص: رئيس لجنة المفاوضات بجهاز الإسكان والمرافق يعرض لديوان المحاسبة تفاصيل تعاقد الجهاز لتنفيذ مشروع الطريق الدائري الثالث

365

أوضح رئيس لجنة المفاوضات بجهاز تنفيذ مشروعات الإسكان والمرافق خلال عرض الجهاز -الذي أشرفت على تغطيته صدى الاقتصادية حصرياً- لتفاصيل ملف التعاقد الخاص بمشروع الطريق الدائري الثالث لغرض الفحص والمصادقة من قبل ديوان المحاسبة.

حيث قال خلال كلمته للحضور :”خمسة أشهر من المفاوضات مع شركة كانيون التركية السابقة، وأبت أن تُخفّض حتى مليم واحد إلا في حال أن نسمح لها بتدني مستوى المواصفات، في الوقت الذي كانت فيه اللجنة حريصة كل الحرص على عدم تخفيض الجودة في المشروع، وبعد ذلك دخل على الخط ائتلاف الشركات المصرية التي قدمت عرضها، لتعود الشركة التركية مرةً أُخرى بعرض أقل بقيمة 400 مليون دولار مما أظهر لنا أن هذه الشركة غير جادة في تقديم عرضها”.

وتابع القول:”استمرينا في العمل وقمنا بزيارة المشاريع المُنفذّة من ائتلاف الشركات المصرية واطلعنا على ماتقوم به شركات الائتلاف في أكثر من 12 دولة في العالم.

وبعد فترة طويلة من الإعداد جهزت اللجنة تقريرها بالخصوص، وكانت المرجعية على التكلفة التقديرية التي أعدّها الاستشاري ومقارنتها بالقيم السابقة التي قُدمت”.

كما أضاف:”وننوه هنا أن اختلاف المواد والمواصفات هو مايؤدي إلى ارتفاع الأسعار بشكل كبير جداً مع ذلك نسعى بكل السبل لإتمام المشروع بأعلى المواصفات وأقل قيمة ومدّة ممكنة، حيث كان عرض الائتلاف أن الإتمام يقتضي فترة 12 شهراً وهي أقل فترة قُدّمت مقارنةً بسابقاتها التي تصل إلى 36 شهراً.

كما قررنا بعد التشاور أفضلية تنفيذ المشروع مرة واحدة دون تقسيمه إلى مراحل التي من الممكن أن تجعل الإنفاق على هذا المشروع أكبر، وتواصلنا مع ائتلاف الشركات بخصوص حدوث ظروف أو إشكاليات مفاجئة حتى توصلنا لاتفاق لايلزمنا بأس تعويض إذا توقف العمل لمدة خمسة أشهر أو أقل”.