خاص.. “صدى” تنفرد بنشر تقرير المركزي الخاص بتفاصيل معدلات التضخم

234

تحصلت صحيفة صدى الاقتصادية حصرياً على تقرير إدارة البحوث والاحصاء بمصرف ليبيا المركزي بخصوص التضخم .

حيث تشير البيانات الصادرة عن مصلحة الإحصاء والتعداد – وزارة التخطيط إلى أن الرقم القياسي العام لأسعار المستهلك قد إرتفع خلال الربع الأول 2023 ليسجل 293.5 نقطة بزيادة قدرُها 8.9 نقطةعلى أسـاس سنـوي، مُقابل 284.6 نقطـة خِـلال نفس الربع من العام السابق 2022، لِيُسجل معدل التضخم نسبة (3.1%).

معدل التضخم العام 

( سنة الأساس 2008 )

العاممعدل التضخم %
20159.9
201625.9
201725.8
201813.6
2019-2.2
20201.4
20212.8
20224.6
الربع الأول 20233.1

تحليل إتجاهات الأسعار في المجموعات السلعية خلال الربع الأول 2023

سـجـــل معـــدل التضخم خلال الربع الأول 2023(على أساس سنوي) إرتفاعاً في كل المجموعات السلعية،                                         كان أبرزها كما يلي :

– إرتفاع أسعار مجموعة المواد الغذائية بنسبة 3.9%.

– إرتفاع أسعار مجموعة السكن والماء والكهرباء والغاز وأنواع الوقود الأخرى بنسبة 3.9%.

– إرتفاع أسعار مجموعة الملابس والأحذية بنسبة 3.3%.

– إرتفاع أسعار مجموعة السلع والخدمات الأخرىبنسبة 3.0%.

– إرتفاع أسعار مجموعة النقل بنسبة 2.9%.

– إرتفاع أسعار مجموعة الصحة بنسبة 2.7%.

حيثُ بلغ الرقم القياسي في مجموعة المواد الغذائية336.3 نقطة بزيادة قدرُها 12.8 نقطة، أي ما يُعادل 3.9%، وسجل الرقم القياسي لمجموعة التبغ 265.5نقطة أي بارتفاع قدره 1.4 نقطة ما يُعادل 0.5%، وكذلك سجل الرقم القياسي لمجموعة الملابس والأحذية443.0 نقطة، أي بارتفاع قدره 14.1 نقطة ما يُعادل 3.3%. كما ارتفع الرقم القياسي لمجموعة السكن والماء والكهرباء والغاز وأنواع الوقود الأخرى فقد سجل فيها 193.9 نقطة، بزيادة قدرُها 7.3 نقطة، ما يُعادِل 3.9%،وكذلك أرتفع الرقم القياسي لِمجموعة الأثاث والأجهزة المنزلية بمقدار8.2 نقطة ليُسَجِّل 369.8 نقطة، أي ما يُعادِل 2.3%، وأما مجموعة الصحة فقد سجل الرقم القياسي 354.4 نقطة، بزيادة قدرُها 9.4 نقطة، أي ما يُعادل 2.7%. وكما سجل الرقم القياسي لمجموعة النقلارتِفاعاً مقدارُه 6.1 نقطة ليصل إلى 213.2 نقطة أي ما يُعادل 2.9%، ومجموعة الاتصالات أيضاً أرتفع فيها الرقم القياسي بمقدار 0.3 نقطة، ليُسَجِّل 83.9 نقطة، أي بارتفاع مقداره 0.4%، وسجل الرقم القياسي لمجموعة الترفيه والثقافة 209.8، أي بارتفاع قدره 3.3 نقطة ما يُعادل 1.6%، كما سجل الرقم القياسي لمجموعة التعليمارتِفاعاً مقدارُه 1.1 نقطة ليصل إلى 381.2 نقطة، أي ما يُعادل 0.3% وبالنسبة لمجموعة المطاعم والفنادق فقد أرتفع الرقم القياسي أيضاً مُسَجِّلاً 348.9 نقطة، أي بزيادة قدرُها 3.6 نقطة وما نسبتهُ 1.0%، وكذلك مجموعة السلع والخدمات الأخرى التي شَهِدت ارتفاع في الرقم القياسي مقداره 9.0 نقطة، مُسَجِّلاً 305.7 نقطة أي بزيادة بلغت 3.0%.

الرقم القياسي لأسعار المُستهلك والتضخم

حسب المجموعات الرئيسية

                                                                                                             ( سنة الأساس 2008 )

تالمجموعات الرئيسيةالوزنالربع الأول 2022الربع الأول 2023معدل التضخم(على أساس سنوي)
1المواد الغذائية38.8323.5336.33.9%
2التبغ0.7264.1265.50.5%
3الملابس والأحذية6.4428.9443.03.3%
4السكن والماء والكهرباء والغاز وأنواع الوقود الأخرى22.7186.6193.93.9%
5الأثاث والأجهزة المنزلية4.9361.6369.82.3%
6الصحة4.1345.0354.42.7%
7النقل8.1207.1213.22.9%
8الاتصالات2.783.683.90.4%
9الترفيه والثقافة2.8206.5209.81.6%
10التعليم4.0380.1381.20.3%
11المطاعم والفنادق1.7345.3348.91.0%
12السلع والخدمات الأخرى3.1296.7305.73.0%
الرقم القياسي العام100.0284.6293.53.1%

المصدر : مصلحة الإحصاء والتعداد، وزارة التخطيط.

مُعدلات التضخم ( يناير 2022  مارس 2023)

                                                                                                                                                 ( سنة الأساس 2008 )

الشهرعلى أساس شهريعلى أساس سنوي
يناير – 20220.6 %4.1 %
فبراير – 20220.9 %4.8 %
مارس – 20221.1 %5.7 %
أبريل – 20220.3 %5.5 %
مايو – 2022-0.2 %5.2 %
يونيو – 20220.1 %5.0 %
يوليو – 20220.1 %4.3 %
أغسطس – 20220.2 %4.3 %
سبتمبر – 20220.2 %4.3 %
أكتوبر – 20220.3 %4.1 %
نوفمبر – 20220.3 %2.9 %
ديسمبر – 20220.1 %4.1 %
يناير – 20230.4 %3.8 %
فبراير – 20230.2 %3.1 %
مارس – 20230.4 %2.4 %