خاص.. مدير الصالون الاقتصادي المكلف يفصح لصدى تفاصيل الاجتماع مع “بن قدارة” وما تم التأكيد والكشف عنه

577

قال مدير منظمة الصالون الاقتصادي المكلف “أبوبكر أبوالقاسم” في تصريح خص به صحيفة صدى الاقتصادية بأنه يوم الثلاثاء الماضي 21 نوفمبر في مقر المؤسسة الوطنية للنفط كان لنا لقاء مجموعة من أعضاء الصالون الاقتصادي بالسيد رئيس مجلس إدارة المؤسسة الوطنية للنفط لمناقشة العديد من القضايا التي تهم قطاع النفط..

وتركز الحديث على العديد من القضايا أهمها إستراتيجية المـؤسسة الوطنيه للنفط في تطوير إنتاج النفط الليبي حتى يصل الإنتاج 2 مليون برميل يومياً.

وتابع بالقول: وأكد الأخوة في المؤسسة أنهم أعدو خطة لزيادة الإنتاج ل 45 مشروع لزيادة الإنتاج بتكلفة 17 مليار دولار خلال الفترة من 3 إلى 5 سنوات وقد تم اعتماد الخطة من الحكومة ومازال علية التفاوض على التمويل لهذه المشاريع .

وأضاف قائلاً: كذلك إتجه الحديث إلى امكانيه تغيير نمودج القطاع حتى تتحول المـؤسسة من مركز للتكلفة إلى مركز للربحية مما يجعلها تستطيع تمويل نفسها من خلق العوائد التي تعطيها قدر كبير من الاستقلالية والتحديات التي تواجه هذا التحول وخاصةً في ظل هذه الأوضاع الغير مستقرة.

كما تناول الاجتماع توريد المحروقات من خلال نظام المقايضة والذي أصبح يلتهم نسبه كبيرة من الإيرادات النفطية وامكانية التخلص من التشوه الاقتصادي والأفكار المتداولة لعملية الاستبدال النقدي بدلاً من العيني وآثاره على الأوضاع المعيشية للمواطن .

وأكد رئيس المؤسسة أن مشروعات الحقول الهامشيه وأن لديهم خطه جاهزة ربما ستتطلق قريباً والتي سيتم بمقتضاها منح القطاع الخاص الليبي الدخول والعمل في الحقول الهامشيه وذلك بغية تطوير القطاع الخاص واكتسابه الخبرة في مجال النفط.

أيضاً تطرق اللقاء إلى ضروره زيادة الشفافية في القطاع النفطي وانفتاحه على الشعب وكذلك انفتاح المؤسسه على المؤسسات البحثيه وطلبه الجامعات لإجراء البحوث والدراسات في كل مايتعلق بالقطاع، وللأمانة كان لقاء مثمر ونقاش موضوعي وفق تصريح مدير الصالون المكلف حصرياً لصدى .