خاص.. مصدر مصرفي يُفصح لصدى ما وراء ارتفاع الدولار

838

كشف مصدر مصرفي في تصريح خص به صحيفة صدى الاقتصادية أن إيقاف مصرف الأمان لمزاولة نشاط مخالف سبب في ارتفاع الدولار بالسوق الموازي.

حيث قال: أصدر مصرف ليبيا المركزي تعليماته لمصرف الأمان بالتوقف عن اعادة شراء كل مساء ذات ال 10 آلاف دولار الذي كان يبيعها الصباح تحت مسمى أغراض خاصة .

وتابع بالقول: حيث أن مصرف الأمان يقوم ببيع ال $ بالسعر الرسمي الصادر عن مصرف ليبيا المركزي ومن ثم يعود لشراء ذات الدولارات من حاملي البطاقات ومن خلال آلات دفع إلكتروني يملكها مصرف الأمان والموزعة على وكالات تجارة عملة بدون ترخيص بليبيا .

وأضاف بالقول: من خلال هذه المخالفة يقوم المواطن أو بالأصح “تاجر العملة ” الصباح بشراء $ ب 4.750 دل/$ بالذهاب إلى السياحية أو يذهب إلى سوق المشير أو الظهرة وغيرها من نقاط الموزع لدى تجار العملة ويقومون بعملية البيع والسحب لذات الدولار ( آلات سحب مملوكة لمصرف الأمان ) بسعر 4.900 دل/$ …… .

وتابع بالقول: شكلياً هذه خسارة لمصرف الأمان 3% (فعليا الله هو الأعلم ) والفارق لكل دورة مالية 3% كل عملية ويمكن كحد أدنى تدوير رأس المال شهرياً 5 مرات ومن خلالها تحقيق مكسب 15% شهرياً و180% سنوياً.

وأفاد بالقول: علينا أن نسأل مصرف الأمان عما يفعل بالدولارات التي يعيد شراؤها وتدخل لحسابه من خلال آلات السحب الخاصة بالمصرف ..

وتابع: ظاهرياً مصرف الأمان يبيع ال $ بسعر أقل من سعر الشراء ( البيع 4.750) و ( الشراء 4.900) ويحقق خسارة 3% واقعياً “الله اعلم”