ديوان المحاسبة بالبيضاء يكشف حجم الفساد بمصروفات اللجنة العليا لمكافحة جائحة كورونا بالمنطقة الشرقية

545

كشف مصدر بديوان المحاسبة بالبيضاء اليوم الأحد في تصريح لصحيفة صدى الاقتصادية صحة التقرير المنسوب للديوان والذي يتحدث عن حجم الفساد بمصروفات اللجنة العليا لمكافحة الجائحة كورونا بالمنطقة الشرقية والتي يترأسها رئيس الأركان العامة التايعة للبرلمان بطبرق “عبدالرازق الناظوري“.

حيث أكد الديوان في تقريره وجود مخالفات عدة تتمثل في تحويل قرابة 300 مليون دينار من وزارة المالية إلى حساب الباب الثاني بديوان مجلس الوزارء لتغطية الاحتياجات في مخالفة للقانون الذي ينص على أن وزارة المالية هي من يجب أن تشرف على صرف هذه المخصصات.

وشمل أيضا قيام ديوان المجلس بتبويب المبالغ المصروفة وتحميلها على بند دعم ميزانيات آخرى بما يخالف قواعد تنفيذ الميزانية، مما يؤثر سلباً على الاعتمادات وإقفال الميزانية والحسابات، إضافةً إلى إصدار تكليفات لبعض الشركات تجاوزت 5 ملايين دينار دون إخضاعها للمراجعة من قبل ديوان المحاسبة.

كما أوضح تقرير الديوان توريد أصناف ليست من احتياجات الجائحة، وعدم التنسيق مع وزارة الصحة والإمداد الطبي في توريد المعدات، الأمر الذي ترتب عليه وجود ازدواجية في الصرف، مبينًا أن أغلب التوريدات تتم دون إبرام عقود ودون إدارج البيانات الصادرة بشأن المعدات.

وتضمن التقرير أيضا الاعتماد في التعامل مع شركات محلية دون الشركات المختصة في هذا المجال، واستلام بعض المستشفيات والمصحات مباشرةً دون بيان المواصفات للمعدات والمستلزمات والتعاقد مع شركات دون الاستيفاء وضعها القانوني.