ديوان المحاسبة يلتزم الصمت بعد قرارات تحمل اتهامات لعاملين بالسفارة في ألمانيا ، ووزارة المالية تشكل لجنة للتحقيق في المبالغ المذكورة

772

مما لاشك فيه أن وزارة الخارجية ممثلة ببعثاتها الدبلوماسية أحد محاور متابعات ديوان المحاسبة وذلك بالنظر لشمولها بمصروفات عدة بعملات صعبة خاصة بعد ازدياد المصروفات بالنظر إلى التوسع الكبير خاصة في الإنفاق على العلاج الطبي مقارنة عما كان الحال عليه قبل سنة 2011م وتمثل دولة ألمانيا وجهة مفضلة لكثير من المعالجين بالنظر للقفزة والتكنولوجيا الطبية العالية التي تتمتع بها المستشفيات الألمانية رغم تكلفة العلاج.

وحسب ماورد من ديوان المحاسبة شكلت هذه الأرقام مجالًا خصباً ( للتلاعب) بتلك القيم وربما التعدى إلى مصاريف أخرى علها تختفي بين اتون الكم الهائل من الفواتير.

ديوان المحاسبة هذه المرة فجر مفاجأة من العيار الثقيل بإعلانه تحميل المسئولية بالاسم وبالقيمة لأشخاص معينيين وقع ذكرهم في قرارات متتالية نعرضها لكم ، منتظرين حسبما أفادنا أحد مصادرنا المسئولة بديوان المحاسبة عن اماطة اللثام قريباً عن تلك التجاوزات .

ومن جانب آخر أفادنا أحد المسئولين بوزارة المالية التابعة لحكومة الوفاق بأن الوزارة قد شكلت لجنة من طرفها للتحقيق في الاتهامات المنسوبة من ديوان المحاسبة للعاملين التابعين اليها بالسفارات المذكورة بقرارات الديوان ، وينتظر أن تباشر هذه اللجنة أعمالها قريباً وذلك حسب إفادة المصدر المذكور.

بدايةً أصدر رئيس ديوان المحاسبة “خالد شكشك قراراً يقضي بإيقاف عدد من العاملين بالسفارات الليبية احتياطياً و ذلك بسبب إساءة استعمالهم للسلطة الوظيفية لمصالح شخصية و بدون وجه حق و التلاعب بمستندات الصرف لتحقيق منافع غير مشروعة.

وكشف الديوان عن أسماء الموظفين الذين تم ايقافهم وهم :

القائم بالأعمال السابق بالسفارة الليبية بألمانيا “إبراهيم معتوق”، و المراقب المالي السابق بالملحقية الصحية بمدينة بون الألمانية “خالد فريصة”، و الملحق الصحي السابق بالملحقية الصحية ببون “سالم ساسي” ومساعد الملحق الصحي السابق بالملحقية الصحية ببون “أنور المداح ” و الملحق الثقافي بالسفارة الليبية بألمانيا “عبد القادر الأمين، و المراقب المالي السابق بالملحقية الثقافية بألمانيا ياسين غيث، و مدير المدرسة الليبية بمدينة بون ” جمعة عبد الكريم”.

ومن ثم أصدر” شكشك” قرارات أخرى بشأن استرجاع المبالغ من العاملين بالسفارة حيث يقضي القرار الأول  بإلزام الملحق الثقافي بالسفارة الليبية بألمانيا “عبد القادر الأمين ، و المراقب المالي السابق بالملحقية الثقافية بألمانيا” ياسين أبو شعراية” بإسترجاع مبلغ المالي بالعملة الأجنبية بالتضامن بمبلغ وقدره 821,717,64 ألف يورو والذي تحصلو عليها بدون وجه حق  .

وطالب” شكشك” كذلك بإلزام المراقب المالي السابق بالملحقية الصحية بون “خالد قريصة” و الملحق الصحي السابق بالملحقية الصحية بون” سالم ساسي” و مساعد الملحق الصحي” أنور المداح” بإسترجاع مبلغ يتجاوز 5‪ مليون يورو  .

وقد حاولت صحيفة صدى الاقتصادية التواصل مع مسئولي ديوان المحاسبة لمعرفة وقائع التصرف بالأموال المنسوبة للمذكورين بقرارات رئيس الديوان، إلا أن هؤلاء المسئولين رفضوا الإجابة على استفساراتنا و التي كانت لغرض اماطة اللثام عن هذه التجاوزات ومعرفة هل كانت هذه التجاوزات عمليات سرقة أموال عامة ممنهجة ؟ أم هي تجاوزات بالصرف وإهدار للمال العام ؟ وفي ظل تعنت الديوان ورفضه التواصل معنا ستظل هذه الأسئلة تبحث عن الإجابة الشافية .