رويترز: “مركزي البيضاء” استلم 4.5 مليار دينار من العملة النقدية المطبوعة في روسيا هذا العام

648

كشفت وكالة رويترز في تقرير لها اليوم الثلاثاء أن مصرف ليبيا المركزي بالبيضاء ومحافظه “علي الحبري” استلم حوالي 4.5 مليار دينار من العملة النقدية المطبوعة في روسيا خلال الفترة من فبراير إلى يونيو من العام الحالي.

وبحسب الوكالة فقد أظهرت بيانات جمركية روسية أن “مركزي البيضاء” كثف من عمليات تسلم الأوراق النقدية الجديدة من روسيا هذا العام سواء قبل أو بعد الهجوم العسكري الذي شنه قائد القوات المسلحة بشرق البلاد “خليفة حفتر” على العاصمة طرابلس، حيث تظهر البيانات أن حوالي 4.5 مليار دينار ليبي تم إرسالها في أربع شحنات من فبراير إلى يونيو الماضييْن.

وأضافت الوكالة أن هذه البيانات تؤكد أن قيمة الأوراق النقدية المطبوعة في روسيا والتي طلبها “مركزي البيضاء” هي أعلى بكثير من الـ10 مليار دينار، والتي اعترف بها سابقا المسؤولين في شرق البلاد.

وأظهرت البيانات أن “مركزي البيضاء” استلم ثلاث دفعات من الأوراق النقدية من فئة 20 و50 دينارًا تبلغ قيمة كل واحدة منها حوالي مليار دينار في فبراير ومارس ويونيو من هذا العام، أما الدفعة الرابعة والتي تتكون من أوراق نقدية من فئة 50 دينارأ بقيمة 1.45 مليار دينار فقد غادرت روسيا في أواخر يونيو الماضي.

وأشارت الوكالة إلى أن المبالغ التي طبعت في 2017 و 2018 و 2019 بحسب البيانات الجمركية هي 4 مليارات و 2.377 مليار و 4.428 مليار دينار على التوالي أي ما مجموعه 10.805 مليار دينار، فيما لم تتضمن البيانات أي عمليات تسليم لعام 2016 ، على الرغم من أن “مركزي البيضاء” بدأ في استلام الأوراق النقدية من روسيا في ذلك العام.

ونقلت الوكالة عن دبلوماسيين غربيين قادوا محادثات حول إعادة توحيد مصرف ليبيا المركزي قولهم إن تواصل طباعة العملة النقدية في روسيا وتراكم الديون في شرق البلاد قد يؤدي إلى تقويض تلك الجهود لتوحيد “المصرف المركزي”.