سلامة : ليبيا تمر بمرحلة أصعب من لبنان وسندعم من يحاول الخروج من هذه الورطة

150

في حوار أجراه المبعوث الأممي غسان سلامة لصحيفة الحياة العربية قال :

“إن ليبيا لديها 200 ألف عضو في الميليشيا وأن الدولة الليبية وفرت نوعاً من الغطاء (القانوني والمالي) خلال السنوات الخمس الماضية”

وأضاف مؤكداً “إنهم يأخذون رواتب من الدولة لكنهم يأخذون أوامرهم من أمراء الحرب”

ويعتبر سلامة الليبيين قد وقعوا في فخ أكبر من اللبنانيين خلال الحرب الأهلية،  لأن الميليشيات اللبنانية قاتلت بأموالها الخاصة ، بينما كانت المليشيات الليبية تمول في الغالب من المال الليبي (المستأجر).

وأوضح أن الميليشيات الليبية ، تقوم بأبتزاز البنوك والمؤسسات السيادية والموانئ والمؤسسات الحيوية ، وتتورط كذلك في تهريب البشر والنفط والمواد المدعومة إلى البلدان المجاورة.

وقال أيضاً ” إن ليبيا الآن في مرحلة جديدة من الترتيبات الأمنية التي تتطلب فرز هذه الميليشيات لمعرفة من منهم يستطيع التخلي عن تاريخ ميليشياته من أجل التحول إلى العمل في الشرطة من خلال عملية إعادة التأهيل”

وكشفت أن هناك بعض رجال الميليشيات الذين أرادوا العودة إلى الحياة المدنية ، وأنه يلزم وضع ميزانية لتمويل عملية إعادتهم إلى الحياة المدنية.

وأكد أن هناك رجال من هذه الميليشيات لا يريدون التورط مع أى طرف من الأطراف ،  ويفضلون مغادرة ليبيا ، وقال أن البعثة ستساعد أفراد هذه الميليشيات ولكن بشرط عدم طورتهم في أى جرائم كبرى.