شركات التأمين لا يمكن لها مقاضاة ليبيا في عمليات الأرهاب

290

نشرت صحيفة ” بزنس أنشورنس ” بتاريخ سابق ، فبراير 2018 مقال بعنوان :

أن شركات التأمين الأجنبية لا يمكن لها متابعة الدعاوى ضد ليبيا في عمليات الإرهاب.

وأضافت الصحيفة أنه لايمكن لشركات التأمين متابعة دعاوى قضائية ضد ليبيا فيما يتعلق بعمليتي إرهاب ، بما في ذلك انفجار قنبلة 1988 في طائرة بانام الرحلة 103 فوق لوكربي ، اسكتلندا ، والتي قتلت جميع الركاب 243 ، كما تقول محكمة استئناف فيدرالية في تأييد حكم محكمة أدنى.

وفي نوفمبر 1985 ، تم اختطاف مصر للطيران 648 الرحلة ، مما أدى إلى وفاة الركاب وتدمير هيكل الطائرة ، وفقا لحكم محكمة استئناف الولايات المتحدة للدائرة الفيدرالية في واشنطن العاصمة ، في شركة الطيران والتأمين العامة. المحدودة وآخرون ضد الولايات المتحدة ، قررت وزارة الخارجية الأمريكية أن الجماعة الإرهابية المعنية حصلت على دعم كبير من الحكومة الليبية ،ثم أيضاً في ديسمبر 1988 ، أخفيت متفجرات مخبأة في مقصورة الأمتعة في رحلة بان آم 103 عندما عبرت اسكتلندا وقتلت جميع الركاب 243 ، إضافة إلى 16 من أفراد الطاقم و 11 من المارة ، وفقا للحكم.

الإرهابي المسؤول كان يعمل كوكيل للحكومة الليبية ، وفقا للحكم

وأشارت الصحيفة في المقال أنه قد تم تعليق الحصانة السيادية الليبية بعد تمرير الدول الراعية لإستثناء الإرهاب إلى قانون الحصانة السيادية الأجنبية في عام 1996 والقانون الرسمي للحماية الوطنية في عام 2008 ، وفقاً للحكم.

وقام عدد من شركات التأمين ، بما في ذلك شركات التأمين الخاصة بلويدز في لندن ، التي دفعت ما مجموعه 97 مليون دولار من المطالبات المتعلقة بالعمليتين الإرهابيتين ، برفع دعوى قضائية ضد ليبيا ، ولكن تم إنهاء هذه الدعاوى بعد موافقة الكونغرس على قانون حل الدعاوى الليبية في عام 2008 ، والذي أعاد الحصانة السيادية الليبية ، ثم دفعت ليبيا للحكومة مبلغ 1.5 مليار دولار ، وفقا للحكم.

وبعد ذلك وقع الرئيس جورج دبليو بوش على أمر تنفيذي ينهي أي دعوى معلقة في المحكمة الأمريكية ذات صلة بالإرهاب الذي ترعاه ليبيا.

كما رفعت شركة التأمين دعوى في محكمة مقاطعة الولايات المتحدة للمطالبات الفيدرالية في محاولة لمواصلة التقاضي ، وحكم المحكمة منح الحكم الحكومة الاتحادية ملخص في هذه القضية.

وأيد حكم محكمة الاستئناف 2-1 الرأي، “بعد النظر في حجج المستبدين ، والذي أتفق مع محكمة المطالبات الفيدرالية بأن تحرك الحكومة في تغيير وضع الحصانة السيادية الليبية لم يكن جديدًا أو غير متوقع ، وبالتالي لم يكن بإمكانها التدخل في التوقعات الطوعية المدعومة بالاستثمار”

 

Dunia Ali