شركة سرت النفطية تنجح في إعادة الإنتاج بمصنع الميثانول الأول

280

أعلنت المؤسسة الوطنية للنفط عبر صفحتها الرسمية عن إعادة تشغيل مصنع الميثانول الأول من قبل إدارة التصنيع بشركة سرت لإنتاج وتصنيع النفط بعد توقف عن التشغيل دام أكثر من سنة وشهرين، وإعادة الإنتاج يوم الأحد الماضي 25/11/2018.

وذكر مراقب الميثانول أنه تم إعادة تشغيل المصنع بصورة آمنة والوصول إلى حمولة 55% من الحمولة التصميمية وبمعدل إنتاج يومي بلغ 600 طن متري يتم شحنها إلى وحدة الشحن بإدارة المرافق.

وأضاف “الفارسي” أن سبب توقف المصنع طيلة هذه الفترة هو عطل في أنابيب المهذب الحراري حيث تم الكشف على الأنابيب واستبدال 19 أنبوبا واستبدال عامل المساعد الحراري لعدد 75 أنبوباً.

وقال منسق مصنع الميثانول الأول  “سالم القطعاني” إن العاملين بالمصنع تكاتفوا جميعا في إصرار وتحدٍ لكل الظروف من أجل إعادة تشغيل المصنع رغم الظروف الصعبة والنقص الحاد في العمالة .

ويعد مصنع الميثانول الأول أحد المنشآت الصناعية المهمة بمجمع البتروكيمياويات بمرسى البريقة وتم بدء الإنتاج به بتاريخ 17/12/1977 وفي 24/02/1985 بدء الإنتاج بمصنع الميثانول الثاني.

يشار إلى أن إنتاج الميثانول يتم باستخدام الغاز الطبيعي المنتج من الحقول التابعة للشركة كمادة خام وتبلغ الطاقة الإنتاجية لكل مصنع من مصنعي الميثانول ألف طن متري يومياً ويتم تصدير معظم إنتاج المصنعين للخارج.

وتعتبر مادة الميثانول عبارة عن مركب كيميائي كحولي على هيئة سائل عديم اللون ذو رائحة مميزة وهو سام جداً وقابل للاشتعال، ومن أهم استعمالاته استخدامه في صناعة العديد من المركبات الكيميائية مثل صناعة الفورمالدهايد وحامض الخليك وصناعة غراء الخشب والمستحضرات الطبية واللدائن وأعلاف الحيوان وكوقود للمركبات.