شركة ليبيا للنفط..تاريخها ومنتجاتها في سوق المشتقات النفطية

1٬112

تحدث مدير إدارة التخطيط الاستراتيجي والاستثمار بشركة ليبيا للنفط المشتركة ” الصديق المكحل” لصحيفة صدى في لقاءٍ مفصّل عن الشركة حيث ذكر أن شركة ليبيا للنفط المشتركة أُنشئت سنة 2007 بقرار رقم (292) وهى أحد الشركات التابعة لمحفظة ليبيا أفريقيا للاستثمار، وللشركة نشاطات اقتصادية وتجارية ومن أهمها توزيع وتسويق المشتقات النفطية من ديزل وبنزين، وتوفير الخدمات عن طريق محطاتها ومكاتبها في كامل البلاد.

كما ذكر “الصديق” بأن الشركة لديها داخل طرابلس فقط عدد (37 ) محطة تعمل على مدار 24 ساعة، كما أن الشركة توفر زيوت محركات البنزين والديزل والشحوم لجميع أنواع المركبات، وبأسعار منافسة ومعتمدة من وزارة الاقتصاد.

وقد قامت الشركة مؤخراً بتوريد شحنة من زيوت المحركات والديزل عن طريق شركة OLA Energy وهى ( شركة ليبيا للنفط القابضة سابقاً) والتي لديها عدة فروع في أفريقيا منها المغرب ومصر وليبيا؛ حيث استخدمت شركة ” أولى أنرجي ” زيوت ليبيا نفط في عدة مجالات منها رالي ” تحدي الصحراء”، ويتم توزيع هذه الزيوت عن طريق محطاتها في معظم أفريقيا.

ومن المعلوم أن هذه الزيوت صنعت خصيصاً لتلائم الظروف المناخية والبيئية وتساعد السيارة على تحمل الطرق الوعرة وارتفاع درجات الحرارة والغبار.

ومن أهم أنواع هذه الزيوت:

زيوت محركات البنزين وتشمل:

20W50      عبوة 1 لتر  /  4 لتر

– 10W40    عبوة 1 لتر

5W40        عبوة 4 لتر

ويحدثنا “المكحل” عن هذه الزيوت بصفته عضو اللجنة المُشكّلة للحصول على الموافقات الدولية والليبية المعتمدة، والتي تؤكد امتياز هذه الزيوت عن غيرها.

حيث أكدّ أن هذه الزيوت يتم خلطها كمواد أساسية ومواد مضافة في معادلة سرية ومعتمدة من الجهات المختصة، وبعدها تم تعبئتها في مصنع خلط الزيوت في تونس التابع لشركة ليبيا نفط-تونس.

وقد تمّ خلط هذه الزيوت حسب المواصفات القياسية الدولية والليبية، وأضاف أنه ومن خلال خبرته في الصناعات الكيميائية أنّ هذه الزيوت صُنعت خصيصاً لتلبي احتياجات ومتطلبات السوق الليبي، وبشروط عالمية لا تقل عن غيرها من الزيوت الأوروبية أو الأمريكية بل أنها تتفوق عليها لأنها صُنعت خصيصاً لليبيا، والمعروف أن المواصفات الدولية التي نتحدث عنها هي API -وهو معهد البترول الأمريكي- ” معهد متخصص في مجال تصنيع زيوت محركات السيارات “.

وأفاد “المكحل” أن هذه الباقة من الزيوت هي باقة فائقة الأداء والجودة وتطابق مواصفات الزيوت الليبية وتعمل على التكيف مع الأجواء الساخنة والغبار في بلادنا عكس الزيوت الأخرى التي تلائم طبيعة أوروبا من برودة أو أجواء صافية، وأن هناك مواد مضافة لهذه الزيوت تساعد على زيادة اللزوجة عند ارتفاع الحرارة أو الضغط على المحرك ، ومواد أخرى تساعد على حماية المحرك من الغبار وهذا يساعد على زيادة عمر المحرك ويقلل من عمليات الأكسدة والتبخر.

ويمكن القول أن زيوت “OILLIBYA” المتطورة تلائم جميع أنواع السيارات، بما في ذلك الشروط التي يطالب بها مصنعى المركبات في العالم  سواء  كانت الأمريكية أو الأوروبية أو اليابانية  أو الكورية.

كما أكدّ أخيراً أنّ صانعي السيارات يحددون طرق استعمال هذه الزيوت وأنواعها وذلك حسب تصميم المحرك وبهذا يتم اختيار الزيت المناسب؛ ولكن زيوت ليبيا نفط صُمّمت لتلائم كل أنواع السيارات وأن مُصنّعي السيارات عندما يقومون بصنع سيارة والتي من المقرر بيعها لدول الخليج أو شمال أفريقيا أو أوروبا فإنهم يحددون مواصفات المحرك حسب طبيعة وظروف المنطقة؛ ولكن الزيوت يتم خلطها بما يلائم هذه المحركات.

أمّا عن بعض الرموز التي قد يتسائل عنها فإن زيوت شركة ليبيا نفط تعتمد على الجودة والتكلفة بنسبٍ متساوية، ويوجد منها زيوت تخليقية وزيوت خام، حيث يساعد ذلك على التوازن بين الجودة والسعر وبما يناسب الثقافة الاستهلاكية للمجتمع.