شركتا “عابرة الصحراء و تطوير للأبحاث” يتفقان على إنشاء أكبر مركز بيانات في ليبيا يخدم القطاع المالي

745

أعلنت شركة عابرة الصحراء عن توقيع اتفاقية مع شركة تطوير للأبحاث إحدى شركات الصندوق الليبي للاستثمار الداخلي والتنمية والتي تعتبر أهم الشركات الليبية في مجال تقنية المعلومات.

وتم توقيع هذا الاتفاقية بين رئيس مجلس إدارة شركة تطوير للأبحاث (خالد المفتي) وعضو مجلس إدارة شركة عابرة الصحراء (نعمان البوري).

وتنص الاتفاقية على إنشاء مركز بيانات في ليبيا بأحدث المواصفات العالمية ( TEIR3 ) وهو عبارة عن مركز ضخم يتم تسكين خوادم البيانات فيه حيث تتكون من مجموعة من الخوادم المتصلة بالإنترنت بسرعة عالية والتي إما يتم استخدامها كسيرفرات كاملة أو تقسيم كل منها إلى سيرفرات “في بي اس VPS” أو حسابات استضافة مشتركة أو استضافة Reseller Hosting موزّع.

كذلك سيسهل هذا المركز تقديم الخدمات السحابية للعديد من الجهات الحكومية والشركات العاملة بالقطاع الخاص، و من المتوقع أن يخدم هذا المركز القطاع المالي بالدرجة الأولى وهنالك مساعي كبيرة لاعتماد هذا المركز من هيئة PCI وهي هيئة صناعية تتحقق من الإجراءات الأمنية المتعلقة ببوابات الدفع ومواقع التجارة الإلكترونية والبنوك أيضاً ليكون مطابقاً للمواصفات والمعايير PCI DSS.

وأكد عضو مجلس إدارة شركة عابرة الصحراء “نعمان البوري” حرص شركة عابرة الصحراء على توثيق عدة شراكات بين القطاع العام والخاص، وقال إنه بدون مشاركة لن تنهض ليبيا، مضيفاً أن الشركة في صدد عقد عدة شركات أخرى في قطاع الاتصالات والتي من المفترض الإعلان عنها قريباً.

من جهته قال “خالد المفتي” بأن شركة تطوير للأبحاث ماضية في رؤيتها في بناء اقتصاد مبني على المعرفة في ليبيا، ولن يتحقق ذلك دون عقد شراكات مع شركات خاصة رائدة في مجال التكنولوجيا كشركة عابرة الصحراء.

من ناحية أخرى أكد مدير عام شركات عابرة الصحراء “زكريا فرحات” أن هذه الاتفاقية تهدف إلى تعزيز القطاع الخدمي مثل التكنولوجيا المالية والتسويق الإلكتروني التي تعجل بالنمو الاقتصادي، ويتم الحفاظ على المعلومات الحساسة والسيادية في بيئة آمنة محلياً من الممكن الوصول إليها في حالة انقطاع الكابل البحري مما يعزز استقلالية قطاع الخدمات ويوطن الخبرات ويؤهل الكفاءات الوطنية.