شيفرة النفط وضبابية الاحتياطيات …تُسعر الصراع بين المركزيين والحكومات

377

كشف  تقرير نشره موقع” war on the Rocks” المهتم بالقضايا الدولية اليوم عن وجود تضليل واضح في تغطية اقتصاد ليبيا وهو في خطر متزايد ، مضيفاً أن رئيس المجلس الرئاسي  بحكومة الوفاق الوطني “فائز السراج” يلعب دورًا بارزًا في الانقسام المعقد في البلاد، وفق ما ذكر الموقع الأمريكي.

و بحسب الموقع فإن الوضع الاقتصادي بالمنطقة الشرقية  أكثر خطورة ، ومن المرجح أن يتفاقم بسبب محاولات تثبيت الحكم العسكري وفقاً للموقع .

و قال الموقع ” قد تجبر حكومة الوفاق الوطني على اتخاذ قرارات صعبة بشأن ما إذا كان يمكنها الاستمرار في إرسال الأموال إلى الشرق التي قد تذهب مباشرة إلى خزائن القوات التي تقاتلها في طرابلس ، و إن القضايا التي يتنازع عليها المصرفيون والسياسيون معقدة ، وهي تمثل مدى الخلل في نظام الحكم المتشعب في ليبيا ، لكنهم قد يلعبون دورًا حاسمًا في مسار الصراع .

و أضاف تقرير الموقع : إن المسار الاقتصادي الحالي غير مستدام لأي من الطرفين المتحاربين ، وهناك نزاع داخلي بينهما حول كيفية الرد، و ربما يكون التجزئة أفضل وصف بكلمة واحدة للوضع في ليبيا ، حيث يصعب تحديد الجماعات والمصالح بعبارات شاملة في خضم النوبة الثالثة من الحرب الأهلية منذ عام 2011 ، ومنذ ظهور الحكومات المتنافسة .

وقال الموقع أيضا ” : أن حكومة الوفاق مزيج من الأفراد غير فعالة ومتماسكة ، و على الرغم من الانقسامات المزمنة إلا ان المجتمع الدولي يعترف بها كسلطة تشريعية في ليبيا والحكومة المؤقتة في شرق البلاد تفتقر إلى الاعتراف الدولي.

وأضاف الموقع أيضا لقد فشلت حكومة الوفاق الوطني التي تم تشكيلها في عام 2016 في التعامل مع الصراع ، وصياغة استجابة لفيروس كورونا، والتعامل مع أزمة اقتصادية متصاعدة.

كما فرضت القوات المسلحة الليبية التابعة لخليفة حفتر حصارًا نفطيًا لموانئ النفط شرق البلاد في يناير ، مما أدى إلى انخفاض عائدات الدولة الليبية ، و خسارة أكثر من 4.35 مليار دولار وفقًا لبيانات المؤسسة الوطنية للنفط .

وقد دفع ذلك محافظ مصرف ليبيا المركزي في طرابلس “الصديق الكبير” الدعوة إلى تدابير التقشف وخفض قيمة الدينار الليبي للحد من تأثيره على الاحتياطيات المالية للدولة ، مع رفضه الكشف عن حجمها .

ومع ذلك ، قام ديوان المحاسبة بتقييم الاحتياطيات بما يزيد قليلاً عن 60 مليار دولار وتوقع أن يتم تخفيضها بمقدار 10 مليار دولار هذا العام نتيجة للعجز المالي لعام 2020.

ووفقا للموقع ” اتخذ رئيس المجلس الرئاسي بحكومة الوفاق الوطني “فائز السراج” النهج المعاكس ، حيث أعلن عن تخصيص نصف مليار لمواجهة أزمة كورونا دون وصف استراتيجية متماسكة بشأن كيفية التمويل ، و الجهات التي ستتحصل عليه ، و مع دعوته المتكررة لمحافظ مركزي طرابلس فتح الاعتمادات لاستيراد السلع من أجل الاستجابة للأزمة.

وأوضح الموقع ، دعا “السراج” إلى عقد اجتماع لمجلس إدارة المصرف المركزي من أجل دفع الإصلاحات الضرورية ، التي اتهم الكبير بعرقلتها ، حيث  أن مجلس إدارة المصرف المركزي لم يجتمع منذ انقسام الحكومة في عام 2014 ، و لديه القدرة على تعيين محافظ مصرف ليبيا المركزي جديد خلفاً  “للصديق الكبير” .

و لطالما كان المصرف المركزي ساحة معركة رئيسية ، ويمكن أن تفقد حكومة الوفاق الوطني وصولها المتميز إذا كان الحاكم الجديد أكثر قابلية للسلطات في شرق ليبيا ، التي سعت إلى إزالة الكبير في الماضي وفقاً للموقع .

بعد ذلك وافق محافظ مصرف ليبيا المركزي بطرابلس “الصديق الكبير” على فتح منظومة  الاعتمادات بعدة ضوابط و سلع محددة  على ذات سعر الرسم الذي أقر بالإصلاحات الاقتصادية، في حين أن “الكبير” محق في التشكيك في عدم استعداد حكومة الوفاق الوطني في عدم تعديل سعر الرسم على الضريبة المفروضة على مبيعات النقد الأجنبي  كما أفاد في سلسلة من الرسائل و “السراج” محق أيضًا في الإشارة إلى أن المحافظ يتخطى تفويضه وفقاً للموقع .

لكن السوق الموازي لا يبدو مقتنعا بالتحركات التي اتفق عليها سراج والكبير حتى الآن، و يتوقع المضاربون تفاقم الأزمة النقدية، و تشير الزيادة الحادة في سعر صرف الدولار في السوق السوداء إلى عدم وجود وصول كافٍ إلى العملات الأجنبية ، على الرغم من أن بعض المصارف ربما كانت تلجأ إلى السوق السوداء على أي حال، لحماية نفسها من الانتقادات .

كما صعدت مطالبات “لسراج” مؤخراً إلى أن وصلت لصرف مخصصات الأغراض الشخصية بقيمة مخفضة 5000 آلاف و الذي سيؤدي إلى صرف 20 مليار دولار ، في وقت كانت فيه الطلبات على احتياطيات المصرف المركزي من العملات الصعبة واسعة بالفعل ولا يوجد دخل من العملات الأجنبية من النفط بحسب ما ذكره الموقع.

و قال الموقع : إن الدور المستمر الذي تؤديه الجماعات المسلحة في العاصمة يزيد من تعقيد الخلاف بين حكومة الوفاق الوطني والمصرف المركزي ، وأدت محاولات وزير الداخلية “فتحي باشاغا” لكبح الجماعات المسلحة في العاصمة إلى تفاقم العداء المتبادل.

حيث  خرجت هذه الجماعات عن عرض وزير الداخلية بحكومة الوفاق “فتحي باشاغا” ، الذي هو الآن متورط في معركة أخرى مع ديوان المحاسبة بعد اعتقال أحد أعضائه ، و رغم إحراز باشاغا تقدماً ، إلا أن سيطرة تلك الجماعات المسلحة على أراضي طرابلس التي تضم المؤسسات الليبية يمنحها نفوذًا كبيرًا في تحديد من يحكم المؤسسات الكبرى.

 لن تؤدي محاولات تغيير قيادة المصرف المركزي إلى تسييس المؤسسة السيادية في وقت حرج فحسب ، بل قد تؤدي أيضًا إلى نشوب صراع بين المجموعات المتحالفة في ظل حكومة الوفاق الوطني .

و تطرق الموقع كذلك إلى الوضع الاقتصادي بالمنطقة الشرقية و قد يثبت ذلك أيضًا عاملاً محتملاً ، بصعوبة الجيش الليبي هناك تمويل عملياته العسكرية ، مع توضيحات محافظ مصرف ليبيا المركزي بالبيضاء “علي الحبري”عن عدم قدرته على منح مزيد من الائتمان للحكومة المؤقتة .

حيث قامت الحكومة المؤقتة بدمج الإيرادات من تسوية الميزانية السنوية مع طرابلس بإصدار أكثر من 32 مليار دينار (حوالي 23 مليار دولار) من الديون في شكل سندات لدفع الرواتب وتمويل إنفاقها.

و تم بيع السندات في البداية مباشرة إلى ثلاثة مصارف مقرها في المنطقة الشرقية ومع ذلك ، عندما عجزت الحكومة المؤقتة عن سداد المصارف ، اشترى مصرف البيضاء المركزي السندات من المصارف وأعاد هيكلة القروض مع الحكومة المؤقتة ، وفقاً للموقع .

و تناول التقرير قيام المصرف المركزي بفرع البيضاء برسم هيكلة سنداته من خلال إنشاء خطوط ائتمان للمصارف الثلاثة التي يقع مقرها في المنطقة الشرقية. وهذا يسمح لتلك المصارف بإصدار الشيكات مقابل خطوط الائتمان. ومع ذلك ، ظهرت مشكلتان، أبرزها أن هذه الحسابات تعمل فقط بالدينار الليبي ولا يمكن استخدامها للوصول إلى العملات الأجنبية من خلال المصرف المركزي في طرابلس ، و هذا أمر بالغ الأهمية لأن الحصول على العملات الأجنبية ضروري لاستيراد السلع من الأسواق الخارجية ، والتي تعتمد عليها ليبيا بشكل كبير.

و أكد الموقع : بعد أن أدرك المصرف المركزي في طرابلس أن الحكومة المؤقتة كانت تكتتب من خلال الديون على هذه المصارف ، ضمنت أنه لا يمكن استخدام سوى الودائع في المصرف المركزي طرابلس للوصول إلى العملات الأجنبية ، و نتيجة لسياسات المصرف المركزي طرابلس ، لا يمكن استخدام الائتمان المقدم من المصرف المركزي البيضاء لحسابات تلك المصارف لهذا الغرض.

وهذا بدوره يعني أن عملائهم التجاريين غير قادرين بشكل متزايد على الوصول إلى العملة الأجنبية التي يحتاجونها لاستيراد السلع، كما و أن هذه المصارف غير قادرة على الوصول إلى نظام الدفع الإلكتروني للمصرف المركزي طرابلس من أجل مقاصة الشيكات ، مما يؤدي إلى تراكم الشيكات المتعثرة في النظام .

للتنقل في قضية النقد الأجنبي ، كانت المصارف في المنطقة الشرقية تتعارض مع المصارف الأخرى، و لكن هذه المقاربة أصبحت الآن جارية حيث أصبحت المصارف الأخرى أكثر حماية، وهذا يعني أن الأموال التي تحتفظ بها المصارف في الشرق من الشيكات المسحوبة على حسابات المصرف المركزي البيضاء هي عبء متزايد .

 علاوة على ذلك ، فإن حاجة العملاء التجاريين لتحويل ودائعهم إلى غرب البلاد من أجل الوصول إلى مخاطر الصرف الأجنبي تؤدي إلى نقص في السيولة في الشرق.

الموقع أوضح ايضا أن المصرف المركزي فرع البيضاء قام بطباعة  14.5 مليار دينار من العملة في روسيا لتغطية النقص في الأوراق النقدية من أجل دفع الأجور والفوائد على الدين الذي تراكمه و  سيتعين على المصرف المركزي في البيضاء طباعة المزيد ، ما لم يستجد الوضع الاقتصادي هناك.

وبالنظر إلى هذه التطورات ، يبدو أن “الحبري ” متردد في إصدار المزيد من الائتمان للمصارف ، ومن هنا جاء إعلانه أن السلطات القائمة في الشرق لا يمكن أن تتوقع حشد المزيد من الأموال بخلاف تلك المطلوبة للرواتب.

و بحسب وصف الموقع فإن رئيس مجلس النواب بطبرق “عقيلة صالح” قام بمحاولة فاشلة لاستبدال” الحبري ” بشخص أكثر عرضة لإبقاء خطوط الائتمان مفتوحة في الأسابيع الأخيرة .

و يبدو أن الحبري الذي كان خارج البلاد ، مما يثير تساؤلات حول ما سيحدث مع المصرف المركزي في البيضاء. مهما كانت نتيجة المفاوضات بين حفتر ونظرائه المدنيين في الشرق ، فإن تأمين أموال سيكون على رأس جدول الأعمال بمجرد أن يستقروا على هيكل الحكم وفقاً للموقع .

حيث أن الطريقة الوحيدة للتغلب على هذه التهديدات للحكومة المؤقتة الشرقية هي تأمين مبيعات النفط التي تتجاوز طرابلس وما زالت محاولات القيام بذلك مستمرة ، لكن المجتمع الدولي رفضها حتى الآن.

و إن انخفاض أسعار النفط وفائض العرض في السوق العالمية يعنيان أيضًا أن الطلب على النفط الليبي سيظل محدودًا ، و من المحتمل أن يصعب هذا العثور على مشترين مستعدين لقبول زيادة المخاطر.

 ومع ذلك ، إذا كانت السلطات المرتبطة بحفتر قادرة على فتح حسابات بالدولار أو بيع هذا النفط ، فسيكون ذلك له عواقب وخيمة ، مع وجود احتياطيات بالمصرف المركزي في طرابلس ، قد تعتقد حكومة الوفاق الوطني أنها يمكن أن تجبر حفتر على تقديم تنازلات مثل رفع الحصار النفطي .

لكن حكومة الوفاق الوطني قد لا يكون لديها الوقت الذي تعتقده ، و سيصبح من الصعب بشكل متزايد الحفاظ على مثل هذه الانخفاضات الرئيسية في الاحتياطيات لتغطية الرواتب ناهيك عن الإنفاق الطارئ على أزمة كورونا .  

ووفقاً للموقع فتوجد احتمالات بتجديد الاحتياطيات باستئناف صادرات النفط بأسعار النفط العالمية المنخفضة بشكل كبير ، ومن المحتمل أن يرتفع التضخم أكثر ، مع اظهار تقييم للسوق أن 18 مدينة من أصل 21 مدينة ليبية عانت من ارتفاع أسعار المواد الغذائية في أبريل الماضي ، مع التحذير من أزمة اقتصادية ونقدية مستدامة نتيجة لاستمرار شد الحبل بين “السراج” و “الكبير” .