صحيفة مالطية تكشف عن قوارب تستخدم لتهريب النفط والأسلحة من وإلى ليبيا

323

قالت صحيفة malta today اليوم إن التحقيق لازال مستمرا مع المتهمين الخمسة بخرق العقوبات من خلال إحدى الشركات التابعة لشركة Fenech ، Sovereign Charterers ، خلال عملية قبالة السواحل الليبية الصيف الماضي، وقد تم الاحتفاظ بأسماء أربعة آخرين تم وصفهم ببساطة بأنهم “موظفو” شركة Fenech و هيا شركة تابعة للتاجر المالطي المتهم “جيمس فينيك”.

و بحسب ما ذكرته الصحيفة المالطية فقد صدر أمر من المحكمة بتاريخ 24 أبريل ، بتجميد أصول هؤلاء الأشخاص الأربعة ونشرت الصحيفة أسمائهم، وتتطابق تفاصيلهم الشخصية مع تلك الواردة في التقارير الأولية التي أعطتها الشرطة لوسائل الإعلام على الرغم من حجب أسمائهم.

وانضم إليهم بحسب الصحيفة رجل الأعمال تشارلز بوجيا، 63 عامًا، ومايكل كوشي، 45 عامًا، وكلاهما مقيم في نفس المنطقة التي بدأ فيها “جيمس فينيك” أعماله في تجارة الأسلحة من متجر صغير يبيع الإمدادات للصيادين المالطيين.

وأوضحت الصحيفة أنه قد تم توجيه الاتهام إليهم بعد أن شرعت الشرطة في تحقيق في استخدام قوارب التهريب القابلة للنفخ في يونيو 2019 من قبل أفراد لهم صلات بالحكومة الإماراتية وجهودها للتعامل مع الجيش الوطني الليبي في شرق البلاد.

وأضافت أيضا ان “fenech” هي من بين قائمة طويلة من الشركات التي تظهر أن “فينيك” قد قام بتنويع استثماراته حتى الاستفادة من حوالي 60 مليون يورو في أعمال الطرق من قبل الحكومة المالطية.