صحيفة يونانية: عودة استئناف ناقلات النفط إضافة سارة إلى السوق العالمية وستفيد الاقتصاد الليبي

298

قالت صحيفة” Hellenic shipping ” اليونانية اليوم إن غياب ليبيا عن سوق الناقلات له تأثير على المعدلات في حين أن العودة إلى الاستقرار في ليبيا لا يزال أمام طريق، والجهود الأخيرة لاستعادة الإنتاج وزيادة الصادرات يمكن أن تقطع شوطا طويلا في تحسن السوق، في هذا الجزء من البحر الأبيض المتوسط.

وبحسب الصحيفة قال سمسار السفن “جيبسون” إن ليبيا تمتلك أكبر احتياطيات خام النفط مثبتة في أفريقيا وتعتمد البلاد على صادرات النفط في جميع عائدات الدولة تقريبًا، وكثيراً ما تضررت حقول النفط وخطوط الأنابيب والمحطات في البلاد أثناء القتال.

حيث كلفت الانقطاعات في صادرات النفط الليبية مليارات الدولارات، وبلغت صادرات النفط الخام 36 مليون برميل في أكتوبر العام الماضي.

وأضاف “سمسار السفن” أن هذا يأتي بعد انخفاضات عديدة في الصادرات في السنوات الأخيرة، ولكن لم يكن أي منها شديدًا وطويل الأمد مثل تلك التي شوهدت خلال هذا العام، وسيوفر استئناف الصادرات من ليبيا كميات إضافية في السوق العالمية في وقت يتباطأ فيه الطلب.

ومع ذلك فإن إضافة 370 ألف برميل في اليوم من إنتاج النفط الخام ستفيد الاقتصاد الليبي بشكل كبير، وإذا ظل الإنتاج مستقرًا فسوف يوفر المزيد من فرص عمل الناقلات.

بالنظر إلى أن مسار عبر البحر المتوسط يقع حاليًا في أدنى مستوياته منذ أبريل 2018 فإن أي زيادة في حجم الصادرات الليبية ستكون أخبارًا سارة وفقا للصحيفة.