صندوق إئتمان الأتحاد الأوروبي لأفريقيا يقدم 173 مليون يورو لحماية المهاجرين ودعم الأستقرار

169

أعلن صندوق ائتمان الاتحاد الأوروبي لأفريقيا اليوم 29 مايو في بروكسل عن رغبته تقديم برامج جديدة بقيمة 173 مليون يورو لحماية المهاجرين ودعم الاستقرار وإمكانية التوظيف في منطقة الساحل وبحيرة تشاد ، حيث إعتمدت اللجنة التنفيذية لصندوق الاتحاد الأوروبي لحالات الطوارئ في أفريقيا مجموعة جديدة من 6 برامج لمنطقة الساحل ومنطقة بحيرة تشاد.

” تقدم صدى ترجمة حصرية لأهم  ماجاء في اجتماع الأتحاد اليوم الثلاثاء في بروكسل والذي نشر عبر الموقع الرسمي للأتحاد الأوروبي  ، والذي ذكر فيه :

إن تكملة هذه الحزمة الجديدة من البرامج المقترحة و التي تشمل 79 إجراءً  يعتبر تحت التنفيذ بالفعل ، حيث وصل المبلغ إلى 1,376 مليون يورو ، وأن  ست حزم أجريت في تلك المناطق المعتمدة منها في يناير 2016 ، أبريل 2016 ، يونيو 2016 ، ديسمبر 2016 ، ديسمبر 2017 وشهر فبراير 2018. وتهدف هذه الإجراءات الجديدة إلى تعزيز الاستقرار والفرص الاقتصادية في المنطقة ، وزيادة حماية المهاجرين.

ملخص المشاريع التي أعلن عنها اليوم

أولا ً : طريق وسط المتوسط

من أجل مواصلة تقديم المساعدة المنقذة للحياة للمهاجرين واللاجئين ، تم توفير 70 مليون يورو لحماية المهاجرين واللاجئين على طول مسار وسط البحر الأبيض المتوسط. ، وهذا يضيف إلى التخصيص الأولي لمبلغ 115 مليون يورو الذي تم تبنيه في فبراير 2018 لدعم وكالة الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين (UNHCR) في توفير الحماية الدولية وحالات الطوارئ ، والمساعدة الأساسية والموفرة للعيش ، للاجئين الذين تم إجلاؤهم من ليبيا بالإضافة إلى ذلك ، سيزيد عدد المهاجرين المستفيدين من الحماية والعودة الطوعية مع ضمان إعادة إدماجهم بشكل مستدام في إطار المبادرة المشتركة بين الاتحاد الأوروبي والمنظمة الدولية للهجرة.

ثانيا : حل المشاكل في الدول الأفريقية 

1- مالي 

سيتم توفير مساعدة إضافية بقيمة 10 ملايين يورو لمعالجة الوضع الأمني ​​المتدهور بسرعة في وسط مالي ، من أجل توفير استجابة سريعة ومكيفة. وهو يكمل الدعم المقدم بالفعل من الاتحاد الأوروبي لدول الساحل G5. وستكون سيادة القانون والسيطرة على الأراضي وزيادة أمن السكان من بين القضايا التي يتم تناولها ، مما يسهل إنشاء علاقة ثقة بين قوات الأمن المالية والسكان المحليين.

2- نيجيريا

أضاف الأتحاد أن الأنشطة الجديدة التي تبلغ قيمتها 50 مليون يورو ستساعد على تحسين مهارات توظيف الشباب في نيجيريا، وهذا من شأنه أن يعزز الفرص الاقتصادية وفرص العمل لما يصل إلى 000 376 شاب نيجيري ، منهم 30% على الأقل من النساء ، و يعتمد التركيز القوي على فرص العمل المدرة للدخل.

3- غامبيا

كما سيتم تعزيز التنمية الاقتصادية والآفاق المستقبلية للشباب في غامبيا من خلال مشروع “بناء مستقبل – إجرائه في غامبيا” بقيمة 23 مليون يورو، وفي الوقت الذي يعزز فيه البرنامج الآفاق الإيجابية للسكان المحليين ، فإنه سيدعم أيضاً تطوير آلية إحالة لإعادة الإدماج من قبل المنظمة الدولية للهجرة ، والهدف هو ضمان حصول المهاجرين العائدين على برامج تطوير المهارات وإعادة الإدماج الاجتماعي ، من أجل زيادة قابليتهم للتوظيف.

4- كابو فيردي وغينيا بيساو

وسيساعد تنفيذ مشروع بقيمة 5 ملايين يورو أيضا في كابو فيردي وغينيا بيساو على تحديث وتعزيز سلاسل الهوية الآمنة وأمن الوثائق، وسيسهم ذلك كذلك في مكافحة الاتجار بالبشر واحترام حقوق الإنسان من خلال تعزيز قدرات إدارة الأمن والهجرة ، على سبيل المثال بزيادة تسجيل المواليد.

كما سيمكن هذا الإجراء من الإدارة الفعالة للهجرة القانونية ، من خلال وثائق تصدرها السلطات الوطنية ، كما سيساعد في تحسين التخطيط العام من خلال تجميع بيانات وإحصاءات موثوقة حول تدفقات الهجرة.

5- إقليمي

أما على المستوى الإقليمي ، سيواصل برنامج “ARCHIPELAGO ” وهي  : مبادرة أفريقية أوروبية للتعليم والتدريب التقني والمهني” (15 مليون يورو) التعامل مع توظيف الشباب والفئات الضعيفة من خلال تحسين التعليم والتدريب التقني والمهني وتعزيز فرص العمل ، وبالتالي المساهمة في تقديم عرض عمل أفضل.

Dunia Ali