“صنع الله”‏: ‎حكم جديد لصالح الدولة الليبية بشأن مصفاة رأس لانوف يؤكد عدالة موقف المؤسسة وعبثية الشريك الإماراتي

90

قال رئيس مجلس المؤسسة الوطنية للنفط “مصطفى صنع الله”: أصدرت محكمة إستئناف مصراته يوم الأمس الثلاثاء الموافق 7 مايو 2024 حكمًا بعدم قبول الإستشكال المقدم من قبل الشريك الإماراتي (تراستا) بشأن تعيين المدير القضائي، وذلك لرفعه من غير ذي صفة وتم إلغاء قرار محكمة سرت القاضي بإيقاف المدير القضائي عن ممارسة عمله.

مضيفاً: يذكر أنه في سبتمبر 2021 صدر حكم قضائي عن محكمة سرت يقضي بتعيين مدير قضائي لتسيير أعمال مصفاة رأس لانوف وذلك لرفع المخاطر عنها بعد أن أدى الايقاف المتعمد للمصفاة من قبل الشريك الإماراتي لمدة تجاوزت العشر سنوات إلى شلل في نشاط الشركة.

مردفاً: قبل صدور الحكم عارض الشريك الإماراتي (تراستا) تعيين المدير القضائي، وبعد صدور الحكم قام الشريك بالطعن في الحكم والاستشكال في تنفيذه وإيقاف المدير القضائي عن ممارسة مهامه إمعانا في إستمرار منعه لصيانة المصفاة ورغبة منه في تدهور حالة الخزانات والمعدات بها حتى يلوي ذراع المؤسسة الوطنية للنفط ويبتزها لعلمه بأهمية عمل المصفاة في تزويد السوق المحلي بالوقود، وكذلك لتشغيل المجمع البتروكيماوي واعادة النشاط إلى منطقة رأس لانوف بالكامل.

اختتم بقوله: حكم جديد يضاف لأكثر من عشرة أحكام قضائية وتحكيمية محلية ودولية تثبت عدالة موقف المؤسسة الوطنية للنفط وعبثية مطالب الشريك الإماراتي ومخالفتها للقوانين المحلية والدولية.