صنع الله: مؤسسة النفط لن تحصل على الميزانية التي تحتاجها لزيادة الإنتاج

230

قال رئيس مجلس إدارة المؤسسة الوطنية للنفط مصطفى صنع الله، إن المؤسسة لن تحصل على الميزانية التي تحتاجها من أجل برنامجها الطموح لزيادة إنتاج النفط.

وتأتي تصريحات صنع الله مع استمرار إغلاق الحقول والموانئ وتوقف تصدير المؤسسة للنفط منذ أكثر من أسبوع وبخسائر بلغت 318 مليون دولار وفق آخر الإحصائيات.

وقال صنع الله في كلمة ألقاها بمعهد تشاتام هاوس اليوم الاثنين، عن الإقفالات الأخيرة التي طالت الموانئ النفطية: “لقد علمنا أنّ المؤسسة الوطنية للنفط لن تتلقى الميزانية التي تحتاجها من أجل برنامجها الطموح لزيادة إنتاج النفط، وهذا يعني خسارة الشعب الليبي لمليارات الدولارات في السنوات المقبلة كنا نتوقعه”.

وأضاف بأنهم يدركون تماما وجود فساد وظلم في البلاد مع شعور بالغضب والاشمئزاز من الحالة الاقتصادية، ولكن ارتكاب عمل غير قانوني مثل إقفال إنتاج النفط لن يؤدي إلا إلى إفقار الدولة واضمحلال سيادة القانون فيها.

وأشار صنع الله إلى أن وقف إنتاج النفط بشكل مفاجئ يعدّ كارثة نظرا لأنّ النفط الخام المتبقّي داخل خطوط الأنابيب يسبب تآكلا شديدًا لهذه الأنابيب المتآكلة أصلا والمعدات السطحية، بينما توقع بأن تستمر الآثار المدمرة لسنوات عديدة خاصة مع تسجيل 817 تسربًا في خطوط الأنابيب التي تضررت بسبب سنوات الإقفال التي حرّض عليها وقام بها إبراهيم جضران في الأعوام الخمسة الماضية.

رئيس مجلس إدارة المؤسسة أكد بأن الالتزام بسيادة القانون هو الحلّ الوحيد للمشاكل التي تواجه ليبيا. مطالبًا البلدان التي لطالما كانت أقوى المنادين بسيادة القانون أن تتكلم وأن تضع أهدافا موحدة، مع أن الأمر لن يحل بدعم طرف دون الآخر في البلاد حيث أن المصالح كثيرة ومختلفة باختلاف الأطراف”.